قال الناشط السياسي الليبي عبد الحميد الدبيبة، إن "سيف الإسلام (القذّافي) وأخوته ليبيون،ولا يمكن لأحد أن يسحب منهم ذلك".

مضيفًا، في حوار مع مجلّة جون أفريك الناطقة بالفرنسيّة، أنّ "قبيلة القذاذفة واحدة من أكثر القبائل إحتراما في ليبيا".

وقال الدبيبة أنّ سيف الإسلام القذافي "إذا أراد التقدّم للإنتخابات، فذلك حقّه" بحسب تعبيره.

مستدركا بالقول: "لكن عليه الذهاب كمواطن ليبي، واذا تقدّم كوريث لنظام والده الذي تسبب في الكثير من المعاناة للشعب الليبي، فلن يتمكن من الفوز" على حدّ قوله.

وتابع، الدبيبة، في ذات السياق قائلا: "بعد ذلك عليه أن يخضع للمحاكمة، وفي حال أراد المشاركة في الحياة السياسية، فيتوجب عليه أولاً أن يبرأ نفسه".

وينحدر الدبيبة، وفق المجلّة، من مدينة مصراتة وهو "مهندس في الـ59 عاما، ويدخل في السباق السياسي، بطموح تجسيد بديل لكل من خليفة حفتر وفايز السراج" بحسب وصف جون أفريك.

وبسؤاله عن الهدف من تأسيس "حركة مستقبل ليبيا" التي يدخل بها الحياة السياسية، قال الدبيبة: "أسسنا هذه الحركة لتقديم آفاق أخرى، ولوضع أنفسنا في خدمة الشعب، والذين لا أصوات لهم، والعمال والشباب الذين همّشتهم الحرب والاقتتال" بحسب تعبيره.

وأضاف المرشّح الرئاسي، بالقول: "بعد سقوط نظام القذافي، عاد السياسيون الذين كانوا في المنفى إلى البلاد، حتى يشاركوا في -فيما قالوا- الانتقال من دولة ما بعد الثورة إلى دولة عادية، ولكن في الحقيقة، ليس لديهم ما يقدموه لنا، نجحن نعرف كيف نحل مشاكل ملموسة، مثل توفير الكهرباء، أو جمع القمامة، وكذلك قضايا البناء والبنية التحتية، هو ما لم يتمكن السراج وحكومته من فعله" على حدّ قوله.

وإجابة عن سؤال يتعلّق بخطّته لتحقيق ذلك، قال الدبيبة: "لقد شاركت، فعليا، في بناء ليبيا خلال الفترة الممتدة بين سنة 2007 و2011، حين ترأست الشركة الليبية للتنمية والاستثمار، أكبر شركة بناء في البلاد. وفي مصراتة، نحن نمتلك كفاءة عالية في مجال البناء، نريد أن نضعها في خدمة ليبيا الغد. وفي مرحلة أولى، نحن نحتاج إلى توحيد صفوف الليبيين من شرق البلاد إلى غربها وجنوبها، من أجل توفير الظروف الملائمة للعمل المشترك. يمكن للنظام القبلي أن يساعد على حل بعض المشاكل المطروحة والعملية للغاية، ولكن لا يمكن حكم دولة بأسرها بهذه الطريقة. ووحدهما الديمقراطية والدستور قادران على بناء دولة مستقرة".

وفي ذات السياق، تساءلت المجلّة "هل من يمكن أن يترأس شخص أكبر شركة في ليبيا للتنمية والاستثمار دون التعامل من قريب أو بعيد مع عائلة القذافي؟ بشكل بديهي، لا" لتضيف بالقول أنّ الدبيبة لا ينكر التعامل بشكل ضيق مع أحد أبناء القذّافي، سيف الإسلام، بعد تخرجّه من كندا.

وقال الدبيبة "لقد ظهرت على الساحة العامة سنة 2007، حين كان سيف الإسلام يعمل على تطوير برنامج (ليبيا الغد). حيث كان هذا المشروع في 99 بالمائة من النقاط التي شملها على مشاريع تنموية، وخطط بناء البنية التحتية وتعزيز التعليم. وكنت ناشطا جدا في هذا المشروع، هذا صحيح، وأنا فخور بذلك" بحسب تعبيره.

وأضاف المرشّح الرئاسي الليبي بالقول إن "هذا البرنامج هو النقطة الوحيدة التي تربطني بالنظام السابق”.

مؤكدا أنه لا يعرف معمر القذافي شخصياً "على الرغم من أنني التقيت به فعلا" على حدّ قوله.