بمناسبة الجلسة التمهيدية رقم 41 للاستعراض الدوري الشامل بجنيف، قالت رئيسة جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة، أن تفاعل المملكة المغربية مع آلية الاستعراض الدوري الشامل مناسبة بغاية الأهمية لتحسين وضعية حقوق الإنسان من خلال ملائمة القوانين الداخلية مع المرجعية الدولية عبر وضع سياسات تتماشى مع الاتفاقيات والعهود الدولية المصادق عليها من قبل الحكومة المغربية.

وفي هذا الإطار، أطلقت جمعية مبادرة تعود لسنة 2016-2017 تحت تسمية ''دينامية عدالة'' عرفت انضمام 75 جمعية وائتلاف، وشبكة بهدف إعداد تقريرا موازيا بمناسبة تقديم المغرب لتقريره الوطني أمام مجلس حقوق الإنسان في إطار النسخة الثالثة للاستعراض الدوري الشامل لسنة 2017.

استعدادا للدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل لسنة 2022، كما نظمت الشركاء الحقوقيين بالمغرب أربع لقاءات تشاورية مع هيئات المجتمع المدني وبحضور ممثلين عن مؤسسات وطنية وحكومية في المدة مابين 16 أكتوبر إلى غاية 26 نونبر 2021 بكل من مراكش وطنجة والرباط في مشروع "حقوق ومساواة" المدعم من قبل الإتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

وكان الهدف من وراء هذه اللقاءات هو القيام باستشارة هيئات المجتمع المدني المشاركة قصد تجميع المعطيات المتصلة بحرية التعبير وحرية الجمعيات، وحرية التظاهر والحق في الحصول على المعلومة، وفتح باب الحوار والتفاوض مع المؤسسات الوطنية والحكومية، مع تخصيص محور يتعلق بتقاطع هذه الحريات مع المساواة القائمة على النوع، والعنف المبني على النوع الاجتماعي. وكان اللقاء الأخير المنظم بالرباط مخصصا للتحصيل والتبادل بين المنظمات المشاركة والتي وصل عددها الى 70 جمعية وائتلاف وشبكة حول أهمية ودور الترافع أمام الآليات الوطنية والدولية لحقوق الإنسان.

 وأشار رئيسة جمعية عدالة الى أن هذه اللقاءات الجهوية والوطنية، ساهمت في إعداد التقرير الموازي ل "دينامية عدالة" الذي يتمحور حول حرية التعبير وحرية الجمعيات، وحرية التظاهر السلمي، والحق في الحصول على المعلومات في إطار النسخة الرابعة من الاستعراض الدوري الشامل التي ستنعقد خلال نوفمبر 2022.

كما نظمت “دينامية عدالة" والتي تضم الجمعيات الحقوقية الناشطة في مجال حقوق الانسان بالمغرب، لقاءا ترافعيا بحضور ممثلي وممثلات سفارات دول مختلفة علاوة على أعضاء وعضوات مؤسسات دولية، تم من خلاله تقديم توصيات الدينامية والمرتبطة بضرورة ضمان الحماية القانونية والقضائية للحق في التعبير، والحق في التظاهر السلمي والحق في الجمعيات، والحق في الحصول على المعلومات.

وفي إطار الدورة التمهيدية  رقم 41 للاستعراض الدوري الشامل المتعلق بالمملكة المغربية   المنعقدة مابين 29 اغسطس و31 اغسطس 2021, حضر وفد عن "دينامية عدالة" في هذه   الدورة بقصر الأمم المتحدة بجنيف،  حيث تم عرض توصيات الدينامية حول حرية التعبير وحرية الجمعيات، وحرية التظاهر، وكذلك الحق في الحصول على المعلومات، أمام أعضاء اللجان الدائمة لمختلف الدول الأعضاء المشاركة، و ذلك بهدف حث  البعثات الدائمة للدول المشاركة على اخذ التوصيات المذكورة بعين الاعتبار خلال الاستعراض الدوري الشامل للمغرب في شهر نوفمبر المقبل، بهدف تحسين وضعية  حقوق الإنسان بالمغرب. 

وتعتبر بحسب المصدر، هذه الدورة محطة مهمة لفسح المجال أمام هيئات المجتمع المدني المغربي للتعبير عن احتياجاتها إزاء الوضعية الراهنة، وحث السلطات المغربية على احترام التزاماتها المرتبطة بحقوق الإنسان وملاءمة المنظومة القانونية والتشريعية مع الاتفاقيات الدولية وكذا المصادقة على عدد من الاتفاقيات والصكوك الدولية التي لم تصادق عليها بعد.