أكدت المديرة العامة للمرصد التونسي للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية أن الوضع الوبائي الحالي الذي تشهده البلاد خطير جدا بسبب ارتفاع نسبة حالات الإصابة المكتشفة بفيروس كورونا المستجد إلى أكثر من 30 بالمائة وارتفاع عدد الوفيات التي عادت إلى تسجيل نسق تصاعدي مع ظهور السلالات المتحورة في تونس.

كما أكدت بن علية, في تصريح إعلامي اليوم السبت, عقب انعقاد ندوة المحافظين بإشراف رئيس الحكومة وجلسة استثنائية مع أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا, ارتفاع الضغط على المؤسسات الصحية جراء تزايد حالات الإيواء بالمستشفيات للمصابين بفيروس كورونا.

وأوضحت أن نسبة الإيواء للحالات المصابة بلغت في بعض الجهات 100 بالمائة.

ووفق بيان صادر عن الصحة التونسية, الجمعة,، تم بتاريخ 8 إبريل 2021 تسجيل 43 حالة وفاة جديدة بكورونا, ليرتفع بذلك العدد الجملي للوفيات منذ ظهور الفيروس في مارس 2020 إلى 9179 حالة.

كما تم تسجيل 2010 إصابة جديدة بكورونا إثر إجراء 7858 تحليلا مخبريا, فيما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 223 ألفا و930 شخصا، بعد تعافي 930 مصابا.

وتتكفل المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص حاليا بـ1897 مصابا بفيروس كورونا المستجد, فيما يقيم 392 مصابا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين, ويخضع 122 مصابا إلى التنفس الاصطناعي في القطاعين العام والخاص كذلك.

وبلغ العدد الجملي للأشخاص الذين تلقوا التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد في اليوم الثامن والعشرين من الحملة الوطنية للتلقيح 130.374 شخصا من مهنيي قطاع الصحة والأشخاص البالغين 75 عاما فما فوق حسب الأولويات المحددة في الاستراتيجية الوطنية للتلقيح.

أما عدد الأشخاص المطعمين بالجرعة الثانية من التلقيح ضد فيروس كورونا فبلغ 4979 شخصا بمعدل يومي بلغ 118 ملقحا بالجرعة الثانية من اللقاح. وتجاوز عدد المسجلين في منظومة التلقيح "إيفاكس" أكثر من مليون شخص