تلقت تونس, اليوم الأحد, 324 ألف جرعة جديدة من لقاح "أسترازينيكا" في إطار مبادرة "كوفاكس".

وأشرف وزير الصحة التونسي فوزي المهدي بمطار تونس قرطاج الدولي على تسلم شحنة الجديدة من لقاح "أسترازينيكا", وقد حضر هذا الموكب ممثل منظمة الصحة العالمية بتونس وممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة بتونس, إلى جانب سفير فرنسا بتونس.

وكان رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي قد قرر, لدى إشرافه ليلة أمس السبت على اجتماع خلية الأزمة, وضع كافة المؤسسات الصحية العمومية والخاصة على ذمة الدولة في مجابهة تفشي كورونا إلى حين العودة إلى نسق التزود الطبيعي بمادة الأكسجين.

كما قرر المشيشي الشروع حالا في نقل المرضى من المستشفيات التي تعرف نقصا حادا في مادة الأكسجين إلى المصحات الخاصة المتوفرة على مخزون كافي بنفس الجهة أو الجهات المجاورة ووضع كل المخزون المتوفر لدى مصنعي الأكسجين على ذمة كافة المؤسسات الصحية حسب الحاجة دون التقيد بالمزود المتعاقد معه.

وأعلنت الصحة التونسية, السبت, تسجيل 140 وفاة و 7524 إصابة جديدة بكورونا خلال ال24 ساعة الأخيرة من جملة 24726 تحليلا مخبريا.

وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات الجملية بالفيروس إلى 540798 إصابة جديدة, فيما بلغت حصيلة الوفيات 17354 حالة إلى حدود 16 جويلية الجاري, بينها 55 وفاة وقع تسجيلها بتاريخ 16 جويلية.

في المقابل بلغ عدد المتعافين من الفيروس 429646 حالة بعد تسجيل 4860 حالة شفاء جديدة خلال ال24 ساعة الأخيرة