كشف البروفيسور فوزي درار، مدير معهد باستور الجزائر، اليوم الأحد، عن استلام 15 مليون جرعة من اللقاح الصيني " سينوفاك" قبل 15 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأكد درار، انه سيتم استلام 15 مليون جرعة من اللقاح ضد كوفيد 19، وهذا بعد توقيع العقد مؤخرا مع الشريك الصيني، مشيرا إلى أن هدف الوزارة هو تلقيح 75 بالمائة من الجزائريين، قبل نهاية شهر أكتوبر تشرين الأول المقبل، "نظرا لتوفر الكمية الكافية من اللقاحات، ولكن نجاح هذه العملية مرهون برغبة المواطنين وإقبالهم على العملية".

و في السياق ذاته، أشار درار إلى أن مخزون معهد باستور يتوفر على 7 ملايين جرعة إضافة إلى الجرعات التي وزعت على مديريات الصحة على المستوى الوطني.

وبخصوص إستراتيجية تلقيح التلاميذ و الطلبة، أوضح درار قائلا : "من غير المعقول تلقيح التلاميذ قبل الانتهاء من تلقيح الأساتذة و عمال المؤسسات التربوية، ولهذا يجب تكثيف الحملات التحسيسية و تضافر جهود جميع القطاعات لإنجاح هذه العملية، على أن تأتي بعدها عملية تلقيح التلاميذ و الأطفال عملا بنتائج بعض الدراسات العلمية التي تؤكد فاعلية تلقيح الأطفال ضد فيروس كورونا".

كما شدد المتحدث ذاته على "ضرورة التلقيح لتفادي تكرار أي سيناريو آخر خاصة مع ظهور المتحورات الجديدة، حيث تبقى المخاوف من ظهور موجة رابعة قائمة، لذلك وجب الالتزام بالحيطة والحذر بتكثيف عمليات التلقيح على المستوى الوطني".

كما لم يستبعد مدير معهد باستور الجزائر، إمكانية فرض مستقبلا إجراءات إجبارية للتلقيح في حال عدم الوصول إلى الهدف المسطر