تميز قطاع الطاقة في تونس، خلال التسعة أشهر من 2021، بالارتفاع الملحوظ في الموارد الوطنية من الطاقة الأولية (الإنتاج والأتاوة من الغاز الجزائري) مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020.
وأفاد التقرير الشهري الصادر عن وزارة الطاقة والمناجم بتونس حول وضع القطاع الطاقي إلى موفى شهر سبتمبر الماضي، بأن الموارد الوطنية من الطاقة الأولية بلغت 3.83 مليون طن مكافئ نفط مقابل 2.87 مليون طن مكافئ نفط، ويرجع ذلك بالأساس إلى ارتفاع الإنتاج الوطني من المحروقات إثر دخول امتياز استغلال حلق المنزل حيز الإنتاج يوم 7 جانفي 2021 والارتفاع التدريجي لإنتاج حقل نوارة الى جانب ارتفاع الأتاوة على الغاز الجزائري.
وأشار التقرير إلى تسجيل ارتفاع في الطلب الجملي على الطاقة الأولية بنسبة 7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية اذ بلغ 7.3 مليون طن مكافئ نفط ويرجع ذلك الى العودة التدريجية للنسق العادي للاستهلاك بعد أزمة كورونا.
كما تطور استهلاك المواد البترولية بنسبة 9 بالمائة، فيما ارتفع الطلب على الغاز الطبيعي بـنسبة 4 بالمائة وذلك تبعا للتخفيف التدريجي للإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها لمجابهة كورونا.
وسجل ميزان الطاقة الأولية عجزا بـ3.4 مليون طن مكافئ نفط مقابل عجزا بــ 3.9 مليون طن مكافئ نفط الى موفى شهر سبتمبر 2020 أي بتحسن بحوالي 13 بالمائة.
كما تحسنت الاستقلالية الطاقية، لتبلغ 53 بالمائة مقارنة بـ42 بالمائة إلى موفى شهر سبتمبر 2020.