مجلس قيادة الثورة الليبية كان الجسم الذي قاد ثورة الفاتح من سبتمبر 1969 معلناً الجمهورية العربية الليبية وحكمها رسمياً ما بين عامي 1969 و1977.

 تكون من 12 شخص جميعهم عسكريين. وترأسه العقيد معمر القذافي.

والى جانب العقيد معمر القذافي ، تكون المجلس من كل من :

1) الرائد عبد السلام جلود

من مواليد 15 ديسمبر 1944 ينتمي الي قبيلة المقارحة ..عسكري ليبي "رائد ركن" اعتبر الرجل الثاني في ليبيا بعد العقيد معمر القذافي حيث تولى العديد من المهام في الفترة من 1969 وحتى  1992.

أثناء أحداث 17 فبراير، وفي 19 أغسطس أعلن  انشقاقه عن النظام ، حيث ظهر في الزنتان ثم سافر إلى الدوحة.

2) النقيب مصطفى الخروبي

ضابط ليبي من مواليد سنة 1939 وهو عضو مجلس قيادة الثورة الليبية و احد رفاق الزعيم القذافي وقد تعرف على الزعيم القذافي في الكلية العسكرية في بنغازي وقد شارك في تأسيس حركة الضباط الوحدويون الأحرار التي تأسست في مدينة سبها عام 1961 وكان من ضمن الضباط الذين قاموا بالسيطرة على مبنى الإذاعة في بنغازي وقد كان برتبة ملازم وعند نجاح ثورة الفاتح من سبتمبر تمت ترقيته الي رتبة نقيب وأصبح عضو في مجلس قيادة الثورة .

 وكان يعرف بمحبتة لأعضاء مجلس قيادة الثورة وتمت ترقيته الي رتبة لواء ثم رتبة فريق، سجن في طرابلس سنة 2011 ، نظرا لموقفه من أحداث فبراير، وتوفي سنة 2015 في السجن متأثرا بما تعرض له من أمراض، وما تلقاه من إهمال الطبي ويعتبر في ليبيا أحد رموز الوطنية.

3) الرائد الخويلدي محمد الحميدي

من  مواليد صرمان، ليبيا 1943وتوفي 27 يوليو 2015 ، وهو عسكري ليبي وأحد المقربين من معمر القذافي،  شغل منصب وزير داخلية بعد ثورة الفاتح  1969. بعد  إسقاط النظام في 2011 لجأ  إلى تونس ومنها إلى مصر،  وفي 27 يوليو 2015 توفي  ودفن هناك. 

والتحق بتنظيم "الضباط الوحدويين" بقيادة معمر القذافي، وهو أحد الأعضاء الذين قادوا ثورة  سبتمبر 1969 وأصبح فيما بعد عضو من أعضاء مجلس قيادة الثورة الإثنى عشر.

كلف في بداية حياته العسكرية بالعمل في إحدى الكتائب الملكية المتمركزة بمدينة درنة، ثم نقل إلى مدينة سبها وعين مساعد آمر "كتيبة إدريس الأولى"، والتي نقلت بعد ذلك إلى مدينة ترهونة لتتمركز هناك حتى ليلة الأول من سبتمبر 1969، وهي الليلة التي قام فيها بالسيطرة على مبنى الإذاعة  في طرابلس.وشغل مناصب عدة منها 

وزير الداخلية والحكم المحلي.

قائد المقاومة الشعبية ومن ثم "تجييش" المدن والجيش الشعبي.

مدير إدارة الاستخبارات العسكرية.

رئيس هيئة السيطرة والقضاء العسكري.

مؤسس جمعية "سنابل الهداية الخيرية لرعاية الأيتام والمحتاجين"، مؤسس الجمعية العربية الليبية للخيول العربية الأصيلة .

4) أبوبكر جابر يونس :

من مواليد 1940 - إستشهد في 20 أكتوبر 2011 إلى جانب رفيقه الزعيم الراحل معمر القذافي، تولى "أمانة اللجنة العامة المؤقتة للدفاع" في ليبيا، حيث شغل هذا المنصب منذ العام 1970 حتى 2011

 ولد في جالو  ينحدر من قبيلة المجابرة بوسط ليبيا. درس تعليمه الابتدائي في جالو ثم انتقل إلى الأبيار. ودرس التعليم الإعدادي بدرنة ليحصل على الشهادة الإعدادية، التحق بعد ذلك بالتعليم الثانوي دون أن يتمه إذ التحق بالكلية الحربية ليصبح من أصدقاء الطالب معمر القذافي.

بعد تخرجه من الكلية الحربية، عين ملازم ثان في قسم الصيانة في معسكر الهضبة الخضراء. وأوفد في دورة تدريببية إلى إنجلترا عام 1968. وفي العام التالي ارتقى إلى رتبة نقيب. ثم شارك في ثورة  1969 في ليبيا، لتتم ترقيته في يناير 1970 إلى رتبة مقدم ثم عين رئيسا لقيادة الأركان. وفي عام 1976 رقي من جديد إلى رتبة عقيد وأسندت إليه القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية. وفي بداية الثمانينات رقي إلى رتبة عميد ثم إلى لواء ثم إلى فريق. وقد قتل على يد طائرات الناتو بمدينة السرت في 20 أكتوبر 2011

أشرف على اتفاقيات ثنائية مع بلدان اشتراكية سابقة بأوروبا الشرقية، وكان يتحرك آنذاك بوصفه القائد العام للقوات المسلحة الليبية. وكان يحظى بثقة الزعيم الليبي معمر القذافي.

5) بقية الأعضاء : 

الرائد محمد نجم

الرائد عوض علي حمزة

النقيب عمر المحيشي

النقيب محمد أبو بكر المقريف

الرائد بشير الصغير هوادي

الرائد مختار عبد الله القروي

النقيب عبد المنعم الطاهر الهوني

وفي عام 1977، ألغى القذافي الجمهورية وأعلن قيام الجماهيرية. ونتيجة لذلك، تم إلغاء مجلس قيادة الثورة رسمياً وحل مكانه الأمانة العامة لمؤتمر الشعب العام.