أطلقت المؤسسة العمومية المختلطة لبناء و تصليح السفن( لايكوريب-بيرييو)، اليوم الإثنين، أول سفينة قاطرة فولاذية، جزائرية الصنع و بكفاءات شابة محلية، بميناء بوهارون في ولاية تيبازة ( غرب العاصمة الجزائر)

السفينة التي يبلغ طولها 14 مترا، وضعت قيد الاختبار و المتابعة، للقيام بالتعديلات الأخيرة واستكمال تطويرها قبل استغلالها حسب ما أكده المدير العام للشركة حميد دراجي.

وأضاف أن هذه السفينة القاطرة، التي هي جزء من مشروع بناء ثلاث سفن من نفس النوع على مستوى الورشة البحرية ببوهارون قد أنجزت بأكملها من طرف فريق جزائري تم تكوينه في مجال بناء السفن الفولاذية.

وحسب المدير العام لذات المؤسسة، يتعلق الأمر بباخرة من نمط "جد مهم" بالنسبة للموانئ الجزائرية، من حجم متوسط صنعت بنسبة تكامل "هامة" بالنظر إلى "التجربة المكتسبة خلال مرحلة الشروع في هذا النوع من الإنتاج"، مبرزا أن انجاز هذا المشروع سيساهم في التقليص من فاتورة الواردات.

ومن أجل تطوير مؤسسة إكوريب-بيريو، دعا مسؤولها الأول إلى تسهيل الحصول على القروض وتوجيه مهني قطاع البحرية والصيد البحري نحو مؤسسته لاقتناء السفن عوض اللجوء إلى الاستيراد.

وأكد في هذا الصدد أنه بإمكان مؤسسة إكوريب-بيريو صناعة سفن قاطرة بطول 32 مترا وسفن صيد في عرض البحار والمحيطات يصل طولها إلى 40 مترا.