تشرع تونس بداية من شهر إبريل المقبل في عملية التلقيح ضد فيروس كورونا تشمل 30 بالمائة من التونسيين, وفق ما أعلن عنه وزير الصحة فوزي مهدي خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء.
واكد وزير الصحة التونس أن اكثر من 6 ملايين جرعة من لقاح كوفيد 19 ستفد الى تونس مطلع إبريل القادم.
ولفت الى ان الكمية المذكورة ستتوزع بين 2 مليون جرعة في إطار شراءات مباشرة من عدة مخابر عالمية و4 ملايين جرعة أخرى ضمن مبادرة "كوفاكس" العالمية والداعمة لتوفير اللقاح بالبلدان الأقل دخلا.

و أفاد المهدي بأن تونس ستحصل خلال المرحلة الأولى على 50 ألف جرعة من لقاح كورونا وستشمل الإطارات الطبية في مراكز كوفيد 19 وكذلك طواقم التقصي والفرق المكلفة بإجراء التلاقيح.
ونفى وزير الصحة ما وصفها ب "الشائعات" ردا على بعض التصريحات التي تطرقت الى عدم إتمام ملف تونس للانضمام الى مبادرة "كوفاكس", مؤكدا أن تونس أتمت تسجيلها بهذه المبادرة.
وقال المهدي إنه من المنتظر أن تحصل تونس خلال شهر فبراير المقبل على الدفعة الأولى من تلاقيح فيروس كورونا المستجد.
 وقال المهدي إن تونس ستخصص الدفعة الأولى من تلاقيح كورونا لمهنيي الصحة العاملين في مجابهة الوباء.
كما تم ضبط أولويات للتلقيح وهي السن والتعايش مع الأمراض المزمنة وخطر العدوى.
وأوضح وزير الصحة التونسي أنه تم تحديد خمسة مستويات للأولويات السابقة وهم
من يتجاوز سنهم 75 عاما, ومهنيو الصحة العاملون في مجال مكافحة كوفيد 19 ومن عمرهم بين 60 و 75 سنة ومن عمرهم بين 18 و60 سنة من بين المصابين بالأمراض المزمنة، ومهنيو المصالح الأساسية والقوات الحاملة للسلاح والتعليم والنقل والمخالطون للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بكورونا, إضافة إلى من عمرهم بين 18 و60  سنة من غير المصابين بأمراض مزمنة.