تم، اليوم الأحد، انتشال جثة ثالثة في منطقة برج شاكير بضواحي العاصمة التونسية تعود لشخص جرفته السيول جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها عدة مناطق بالبلاد، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية العميد معز تريعة في تصريح إعلامي.

وعثرت منذ قليل من اليوم الأحد وحدات الحماية المدنية بالقصرين، وسط غرب البلاد، ومعتمدية تاجروين من محافظة الكاف، شمال غرب، على جثة شاب جرفته سيول الأمطار في وادي العيون الحمر بمعتمدية تالة.

وقبل ذلك، عثرت وحدات الحماية المدنية على جثة شاب على مقربة من السيارة التي كان على متنها بصحبة مرافقه في وادي العيون الحمر بتالة.

وأكد المعهد التونسي للرصد الجوي في آخر تحيين له نشره منذ قليل ظهور عين المنخفض حاليا في الاضطراب الجوي وهو ما يعني أن الساعات القادمة ستمتاز برجوعات بحرية قوية من عرض السواحل الشمالية إلى اليابسة.

وتتهاطل حاليا الأمطار بأقصى الشمال والشمال الغربي للبلاد، وبين المعهد التونسي للرصد الجوي أن تهاطل هذه الكميات من الأمطار ما هي إلا البداية، مذكرا بأن درجة الإنذار شديدة بتونس الكبرى، نابل، بنزرت، باجة وجندوبة نظرا لخطر تشكل السيول والأودية.

وتوقع نفس المصدر نزول أمطار غزيرة مع تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة، مؤكدا أن فاعلية التقلبات مازالت متواصلة وغزارة الأمطار متواصلة.

وأوصت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، في بيان أصدرته الأحد، المواطنين والفلاحين بتوخي الحذر وعدم الاقتراب من كل المنشآت المائية ومجاري الأودية.

كما أوصت البحارة بعدم المجازفة وعدم الإبحار وأخذ الاحتياطات اللازمة لتثبيت مراكبهم بمرافئ الموانئ.

وفي سياق متصل، أفاد الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية العميد معز تريعة بأنه تم منذ ساعة تقريبا تسجيل سقوط صاعقة في القطار بمحافظة قفصة، جنوب غرب البلاد, على شاب يبلغ من العمر  27 سنة, أصيب على إثرها بحروق وتم نقله للمستشفى.

وما تزال الجهود حاليا متواصلة لإخراج 4 سيارات عالقة في نفق باب سويقة بالعاصمة بالاستعانة بفريق غوص، وفق المصدر ذاته.

وأفادت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بباجة، شمال غرب البلاد، بأنه تم تسجيل انقطاع حركة المرور على مستوى الطريق المعبدة وغير المرقمة الرابطة بين سيدي مدين ومجاز الباب نتيجة فيضان وادي الحمار.

وقد تولت وحدات الحماية المدنية بفرقة مجاز الباب إجلاء 4 أشخاص عالقين جراء مجازفتهم بعبور طريق مقطوعة وإزاحة عربتين.

وشهدت معتمدية راس الجبل من محافظة بنزرت، شمال البلاد، تهاطل كميات كبيرة من الأمطار كامل ليلة يوم أمس السبت مما تسبب في إلحاق عدة أضرار على مستوى بعض الطرقات بكل من صونين والماتلين وراس الجبل.

كما أدى تواصل تهاطل الأمطار إلى انهيار سور المدرسة الإعدادية ظهر عياد بمدينة رفراف بالإضافة لانزلاق حافلة ركاب على مستوى منطقة عوسجة من معتمدية غار الملح وأكثر من 20 سيارة علقت بسبب قوة تدفق المياه.

 وفي العاصمة،استؤنفت حركة الجولان بشبكة المترو الخفيف منذ قليل على الخطوط رقم 1 بين بن عروس وتونس ورقم 6 بين المروج وتونس، بعد تعطلها منذ صباح اليوم جراء تراكم المياه.

إلى ذلك، أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية أنه على إثر تهاطل كميات كبيرة من اﻷمطار وارتفاع مستوى منسوب المياه عن السكة الحديدية بين محطتي الكريب وسيدي بورويس (سليانة) مع تضرر أرضية السكة، وضمانا لسلامة حركة سير القطارات، إلغاء سير قطاراتها بين قعفور والدهماني والكاف والقلعة الخصبة إلى حين إشعار آخر.

وتشهد تونس كل بداية موسم خريف هطول كميات غزيرة من الأمطار الطوفانية يطلق عليها باللهجة المحلية اسم "غسالة النوادر".

وتتسبب هذه الأمطار الموسمية في تعطيل حركة المرور وسيلان الأودية والأنهار خاصة في المدن الكبرى على غرار العاصمة ومدن الشمال والوسط.

ويرى مراقبون أن غرق عدة مناطق تونسية كل سنة في الأوحال بسبب تهاطل أمطار الخريف الموسمية في كل سنة يكشف تهرأ وضعف البنية التحتية ما يفرض ضرورة تهيئتها وإصلاحها لتفادي تكرر هذه الإشكاليات