قال قائد عسكري أمريكي يوم أمس الأحد إن الولايات المتحدة ستواصل توجيه ضربات جوية لدعم القوات الأفغانية التي تواجه هجوما لحركة طالبان وذلك مع انسحاب القوات الأمريكية وقوات دولية أخرى من البلاد.

وكثفت طالبان هجماتها في الأسابيع الأخيرة لتسيطر على مناطق ريفية وعواصم أقاليم وذلك منذ إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في أبريل نيسان سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول أول سبتمبر أيلول منهيا الوجود العسكري الأجنبي المستمر منذ 20 عاما.

وقال الجنرال كينيث ماكينزي في مؤتمر صحفي بكابول "زادت الولايات المتحدة الضربات الجوية لدعم القوات الأفغانية خلال الأيام الماضية ونحن مستعدون لمواصلة هذا المستوى الكبير من الدعم في الأسابيع المقبلة إذا واصلت طالبان هجماتها".

ولم يوضح ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية التي تقود القوات الأمريكية في منطقة تشمل أفغانستان، ما إذا كانت القوات الأمريكية ستواصل الضربات الجوية بعد انسحاب البعثة العسكرية يوم 31 أغسطس آب.

وقال ماكينزي "تواجه الحكومة الأفغانية اختبارا صعبا في الأيام المقبلة... طالبان تحاول خلق إحساس بأن حملتها ماضية حتما".

والتقى مفاوضون من طالبان والحكومة الأفغانية بالعاصمة القطرية الدوحة في الأسابيع الماضية لكن دبلوماسيين قالوا إنه لا توجد بوادر عن إجراء ملموس منذ انطلاق محادثات السلام في سبتمبر أيلول.