قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، إن هناك حالة من الفساد المستري تشهدها الدولة التونسية، مشيرًا إلى أنها "في حاجة إلى أموال وعدالة اجتماعية والقضاء على الفساد المستشري كأسراب الجراد" وفقًا لتعبيره.

وأضاف سعيّد، خلال لقاء خاص على قناة  "فرانس 24" اليوم الأربعاء،أن "تونس تملك كل الثروات ولكن للاسف كلما زادت النصوص زادت اللصوص ..كلما ازداد نص إلا وازداد معه لص ومع ذلك يتبجحون بالاصلاح ، نسمع عن الاصلاح منذ سنوات، لماذا لم يتحقق الاصلاح؟.

وشدد الرئيس التونسي على أن "لكل مواطن من شمال البلاد الى جنوبها حق في بلاده وفي الكرامة وفي الحرية ولكن للاسف هذه الحقوق في أكثر الاحيان لا تتجاوز النصوص ..لا يمكن ان نضع حدا للفساد المستشري كأسراب الجراد الا اذا كان هناك قضاء عادل ويجب ان تخرج السياسة من قصور العدالة لانه حينما تتسلل السياسة الى اَرائك القضاة لن يكون هناك عدل على الاطلاق".

وتساءل" هل أننا بالفعل دولة فقيرة ام اننا دولة نهبها من نهبها من الداخل؟ متابعا “نسمع عن المليارات في نشرات الاخبار ، مليارات لا تكاد تعد ولا تحصى ومع ذلك نحن في فقر واملاق وفساد ينخر الدولة".

 وقال قيس سعيد أن المناخ السياسي في تونس ليس سليمًا، موضحًا أن "البلاد تنعم بجو سياسي حينما يكون المسؤول مسؤولا أمام المواطن" ونوه إلى أن المسؤولين لا يتعاملون مع المواطن التونسي إلا يوم الاقتراع كورقة توضع في الصندوق لصالحهم، مؤكدًا أن "الشباب ثروة تونس وليس عبئًا عليها لكن المجالات لم تترك مفتوحة أمامه لاستغلال تلك الثروات".