منذ 7 أكتوبر 2023 ، يوم الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والذي أودى بحياة ما يقرب من 1200 شخص وحوالي 200 رهينة - تم إطلاق سراح بعضهم - ردت إسرائيل برد غير متناسب وبربري وقاتل للأطفال. فمع مقتل أكثر من 30,000 شخص، أي ما يقرب من 70% من النساء والأطفال، من البغيض للغاية أن يرى المجتمع الدولي الفلسطينيين يتعرضون إلى الإبادة الجماعية دون انتقاد شديد لإسرائيل. تدين الحكومات الأوروبية والأمريكية بصوت واحد ما تسميه بجرائم حماس لكنها تنسى الرد الكارثي لإسرائيل وحكومتها اليمينية المتطرفة. فإسرائيل، التي يحميها الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن، تستمتع بالذبح الجماعي لغزة وشعبها كأنما تريد تطهير الأراضي من حراسها وتاريخها.

إن إسرائيل تعتبر نفسها سيدة هذا العالم، وتسخر من القرارات التي تصدرها المؤسسات الدولية، وتختلق روايات ضد أي دول ومجالس شجاعة تطالب بالعدالة وعواقب أفعالها. وتكشف نتائج أعمالهم عن إصلاح مجلس الأمن المطلوب بشدة والذي أصبح منفصلا إلى حد كبير عن واقع النظام العالمي الجديد. إن تعدد أقطاب القوى في العالم سيدفع قريبا إلى فرض عقوبات صارمة على إسرائيل من قبل الجنوب العالمي. 

إن وصول مجموعة البريكس +، وهي لاعب جديد موثوق به في الجغرافيا السياسية الدولية وزعيم طبيعي للجنوب العالمي، يغير وضع السيطرة الغربية على بلدان الجنوب. البلدان التي قبلت ذات مرة من خلال الضغط السياسي وأحيانا الجسدي استبداد القوى الاستعمارية لعواصمها السابقة في التصويت في الأمم المتحدة أو في مسائل الأزمات الدولية.

إن إدانة دولة مثل جنوب أفريقيا لانتهاكات إسرائيل ورغبتها في محاكمة قادتها في المحكمة الجنائية الدولية، يظهر انعكاسا للاتجاهات التي ستدفع الدول الأفريقية تدريجيا إلى تحمل مسؤولياتها في اختيار دعمها في الصراعات. 

إن التطهير العرقي لإسرائيل في قطاع غزة بدعم غير مشروط من الغربيين، يظهر لبلدان الجنوب المعايير المزدوجة للعدالة الغربية، مما تسبب في فقدان الأمريكيين والأوروبيين لعلاقاتهم التي دامت قرونا والعلاقة المؤلمة التي كانت تربطهم بالقارة الأفريقية. ذلك أن فقدان فرنسا لمصداقيتها في أفريقيا يؤكد التغيرات التي حدثت منذ العملية الروسية في أوكرانيا، والتي تكشف ظلم الدعم الغربي للصراع في فلسطين.

تواجه الحكومات العربية ضغوطا متزايدة من شعوبها التي دعمت أشقاءها الفلسطينيين المضطهدين لأكثر من 75 عاما وتغلي غاضبة من حكوماتها المتهربة والمناورة وأحيانا المستسلمة.

يطالب الشارع العربي بوقف فوري لمفاوضات اتفاقيات إبراهام، التي من المفترض أن تطبّع العلاقات بين جميع دول الجامعة العربية ودولة إسرائيل، ويتصرف كثير من الحكام العرب بشكل متواطئ في الصراع لأنهم ما زالوا متورطين للغاية في العلاقات المخدوعة مع الغرب.

الدعم الوحيد المفتوح الذي يصل إلى الفلسطينيين يأتيهم من إيران التي التحقت بعضوية مجموعة البريكس هو ما سيسمح لها الآن بالتحدث بصوت أعلى في الصراعات التي تؤثر على مجالها الإقليمي.

إن ما يحدث في فلسطين يفوق كل فهم إنساني ويتعدى أية حدود قابلة للتصديق أو الاحتمال. فلا يمكن لأي كائن وحشي نعرفه أن يبلغ هذا المستوى من الفظاعات. كيف يمكن أن نتفهم قتل الآلاف من أجل القضاء على مكون أيديولوجي؟ وكيف يمكن أن نتجرد من عقولنا ونصدق أن أي كيان أيديولوجي قابل للاقتلاع بالقنابل والتقتيل في بيئة احتلال وسطو على الاوطان؟ 

إن القصف المتواصل على الأراضي الفلسطينية المحتلة ليس لها سوى هدف واحد: طرد الفلسطينيين من فلسطين، وتحقيق الحلم الصهيوني بإسرائيل الكبرى.

لقد فشلت جميع حلول السلام لأن كل قوة لديها أجندتها الخاصة بشأن إسرائيل بالإضافة إلى تسلل المتطرفين الإسرائيليين إلى الإدارات الغربية العليا، ودورهم هو ممارسة الضغط الداخلي على الدول حتى يكون لديها دعم غير مشروط لإسرائيل. إن البرلمان الأوروبي هو أحد الأمثلة الواضحة على اللوبي اليهودي في أوروبا. فقد نجح في إنشاء برلمان يهودي أوروبي داخل البرلمان الأوروبي.

لقد اصبحت إسرائيل، الدولة الصغيرة التي تم التلاعب بها من قبل القوى العظمى، على مرّ السنين الدولة التي تفرض إرادتها على القوى العظمى في هذا العالم. إن القتلى الفلسطينيون يتراكمون ولا يوجد حل في الأفق، حتى حل الدولتين لم يعد قابلا للتطبيق. ويجب أن تتحمل الأمم المتحدة المسؤولية عن فرض وقف إطلاق النار واقتراح حل سلمي. 

وسط هذه المعضلة، تستعيد أذهاننا ذلك المصطلح الذي أطلقه الراحل معمر القذافي، مصطلح إسراطين ISRATINE، والذي ربط بين إسرائيل وفلسطين، واعتبره وصفة لحل الصراع في غطار تعايش بين الفلسطينيين واليهود في إطار دولة ديمقراطية وعلمانية. اقترح الزعيم الليبي معمر القذافي أن يتحد الإسرائيليون والفلسطينيون في دولة ديمقراطية واحدة أطلق عليها اسم " إسراطين". وقال القذافي ان حل الدولة الواحدة يصب في مصلحة اسرائيل لأنها ستظل تواجه صراعات في الشرق الاوسط تنتهي بفنائها لو لم تخضع الى صوت السلم وترضخ لقواعد المنطق والعقل والتي لا تمنح أية فرصة لبقاء كيان مثلها وسط بيئة معادية وشعوب تعتبرها السبب المباشر لكل مشكلاتها. كان معمر القذافي لا ينكر تأييده حق اليهود في العيش في فلسطين، لكنه قال أن هذا الحق مرتبط بحق الفلسطينيين، وأن العالم يجب أن يتخلى عن فكرة تأييد دولة عنصرية انعزالية متطرفة تقوم على إلغاء كتلة سكانية وحضارية بحجم الشعب الفلسطيني باستخدام البطش وقوة الحديد والنار. 

لم يجد الطرح الذي رفعه القذافي في حينه آذانا مرحّبة، ولم يحظ بدعم الغربيين والإسرائيليين. لكن الكثير من الدوائر والمراكز قد أصبحت تجد الجرأة في استحضاره ومناقشته. والحقيقة في تقديري، أن هذا المشروع يحتاج اليوم إلى بلورة وتطوير مشروع يقوم على دولة فيدرالية ديمقراطية وعلمانية، مع كيانين متمايزين، أحدهما إسرائيلي والآخر فلسطيني.. وقد يكون مثل هذا الطرح الحل الذي يجب فرضه على الإسرائيليين والفلسطينيين.

إن هذا النموذج المحسن للدولة المشتركة سيكسر حلقة العنف وينقذ شعوب المنطقة من المزيد من الحروب والمعاناة. فمشكلة الصراعات الدينية والعرقية والوطنية ستحل إلى الأبد. وفي الدولة العلمانية، سيتمكن كل مكون من ممارسة معتقداته بحرية ودون تهديد أو خوف. ومع ذلك، فإن هذه النتيجة للصراع الذي دام سبعة عقود لن تكون ممكنة، ولن تتجاوز الإطار النظري إلا إذا حظيت بدعم العالم، وخاصة من القوى القوية. وينبغي أن يركز العمل المطلوب على إقناع هذه القوى بجدوى السلام، وجدوى فكرة الوطن المشترك على أرض الواقع. 

إن الصراع الطويل الذي سيطر على الشرق الأوسط لعقود جعل السلام مجرد شعار للعديد من الفاعلين الدوليين والإقليميين، ولم يعد مشروعا جذابا أو قابلا للاستثمار. ولذلك لإنه من الضروري أن تمارس القوى الفاعلة، سواء كانت أشخاصا أو منظمات أو دولا أو جماعات سياسية عابرة للحدود، أكبر قدر ممكن من الضغط على الطبقة السياسية ومراكز صنع القرار الدولية والمحلية في البلدان المحورية المعنية والمتأثرة بأزمة الشرق الأوسط.         

ونحن على يقين من أن الشكل الحالي للنظام العالمي قد لا يقبل بفكرة إسرائيل كحل جذري للصراع الإسرائيلي -الفلسطيني أو الإسرائيلي-العربي، لأن بعض اللاعبين الرئيسيين فيه اليوم يستفيدون من الصراع، بينما بنى آخرون سياسات واستراتيجيات ومكاسب وتحالفات. وهذا يعني أننا نواجه نظاما عالميا لا يحفزه ظهور دولة إسرائيل أو ولادتها كمشروع سلام دائم.

إن فرصة إقامة نظام عالمي جديد بقيادة مجموعة البريكس، وخاصة الصين وروسيا وجنوب أفريقيا والدول الأعضاء الأخرى، ستكون فرصة لاقتراح حل جاد لمشكلة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وستكون مصداقية الصين وشركائها في بريكس حافزا حقيقيا سيساعد في حل معضلة الافتقار إلى المصداقية، وسحب البساط من تحت الدول الرئيسية المشاركة في الصراع في الشرق الأوسط. لا يمكن الوثوق بهذه القوى للتبشير بأي طريق نحو السلام، لأنها ببساطة لا تتمتع بخصائص الوسيط النزيه !!

يحتاج الفلسطينيون والإسرائيليون والشرق الأوسط والعالم إلى وساطة صادقة وذات مصداقية ودور فعال من الصين.. قانون يمنع استمرار أعمال القتل والتشريد والفظائع اليومية ضد الفلسطينيين، ويطهر عالم اليوم من جريمة التواطؤ في حقوق هذا الشعب ومستقبله.

ومن شأن هذا الحل، الذي لم يعد مستمرا في خطاب الكراهية ودبلوماسية اليأس، أن يسمح للشعبين بالعيش في سلام، وإقامة تعايش مشترك، بدلا من الغرق في ظلامية الفصل العنصري. ما أشبه هذا الوضع بما تثيره فلسفة أوبونتو الأفريقية! يجب أن يعرف الإسرائيليون أنهم موجودون لأن الفلسطينيين موجودين! والعكس صحيح. إن الترابط بين هاتين الثقافتين هو جوهر وجودهما، وأي طرف يتخيل أن غلبته الطرف الآخر ستسمح له بالاستمرار، هو ببساطة واهم يتجاهل قوانين الطبيعة وحقائق تطور المجتمعات البشرية.

هذه معادلة التوازن العالمي الجديد حيث لا يمكن إلغاء أحد، ولا يمكن الخلود في الأرض فوق جماجم أصحابها.