أفادت مصادر أمنية أمس بإغلاق معبر رأس جدير الحدودي على الجانب التونسي، بسبب حالة الفوضى في ليبيا.

وأوردت وكالة الأنباء التونسية نقلا عن مصادر أمنية أنه تقرر غلق المعبر، أمس، بسبب حالة الفوضى، في الوقت الذي يرابط فيه الآلاف من الليبيين والجاليات الأجنبية المقبلة من ليبيا هربا من أعمال العنف والنزاع بين الميليشيات المسلحة هناك.

وكانت وزارة الداخلية التونسية ذكرت في وقت سابق أن أكثر من ستة آلاف شخص على الحدود حاولوا اقتحام المعبر بالقوة تصدت لهم الوحدات الأمنية والعسكرية، وقد أصيب خلال هذه الأحداث مسؤول أمني رفيع برصاصة طائشة على مستوى الساق من الجانب الليبي.

وكانت مصادر ليبية قد أفادت أمس نقلا عن وزارة الصحة الليبية بمقتل نحو 214 شخصا وجرح 981 آخرين في المعارك التي تدور رحاها منذ ثلاثة أسابيع، بين الميليشيات الليبية المتصارعة داخل مدينتي طرابلس وبنغازي.

وتواصل توافد آلاف الفارين من جبهة الصراع ببعض المناطق الليبية للمنفذ الحدودي برأس جدير من محافظة مدنين التونسية، الذي جرى إغلاقه بعد ظهر أمس من الجانبين التونسي والليبي، مع السماح لليبيين بالعودة إلى ليبيا، الشيء ذاته بالنسبة للتونسيين الراغبين في العودة إلى تونس.

وفي الوقت الذي يجتاز فيه يوميا خلال الأيام الماضية أعداد كبيرة من الليبيين هذا المعبر، الذي يعد من أهم المعابر في أفريقيا، نحو المدن التونسية، وبعد إتمام الإجراءات الأمنية والجمركية المعمول بها في مثل هذه الحالات، يبقي آلاف المصريين عالقين بهذا المنفذ من الجانب الليبي في انتظار الحصول على تراخيص القانونية للمرور نحو مطار جربة جرجيس الدولي الذي يبعد قرابة 208 كلم عن هذا المعبر.

وحسبما صرح به الدكتور المنجي سليم رئيس هيئة الهلال الأحمر بمحافطة مدنين، فإن 633 مصريا غادروا، إلى أول من أمس، مطار جربة جرجيس التونسي الدولي عبر رحلتين جويتين مباشرتين نحو مصر، وانطلقت الرحلة الأولى العاشرة صباحا ليوم الأربعاء، والثانية الساعة الخامسة و26 دقيقة صباحا من نهار أول من أمس، وجرى إيصال المواطنين المصريين على دفعات عبر حافلات جرى اكتراؤها، وتحت حراسة أمنية تونسية.

وأضاف أن أكثر من 15 ألف مواطن مصري ما زالوا عالقين بالمنفذ الحدودي من الجانب الليبي وفي ظروف صعبة، مشيرا إلى محاولة اقتحام بالقوة للتراب التونسي من طرف هؤلاء جرت في مناسبتين؛ الأولى بعد ظهر أول من أمس، مما جعل الأطراف الأمنية الليبية تستعمل الرصاص، هلك على أثرها سبعة مواطنين مصريين، والمحاولة الثانية للاقتحام بالقوة حدثت صباح أمس، وبسبب إصابة طائشة أصيب عنصر أمني تونسي، وجرى نقله إلى المستشفى بمدينة بن قردان لمحافظة مدنين لتلقي الإسعافات، وإصابته ليست بالخطيرة.

واقترح الدكتور المنجي سليم على السلطات المصرية أن تفكر في إجلاء مواطنيها بواسطة باخرة تنطلق من الميناء التجاري بمدينة جرجيس من محافظة مدنين، الذي يبعد 81 كلم عن الحدود التونسية - الليبية لتجنيب هؤلاء طول معاناة الانتظار، وتبقى الكلمة الأخيرة للسلطات المصرية المسؤولة.

على صعيد آخر، تواصل يوم أمس وصول آلاف الليبيين للمنفذ الحدودي برأس جدير، للتوجه نحو المدن التونسية، وأغلب هؤلاء يرفضون الإدلاء بتصريحات عما يجري داخل التراب الليبي.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن مواطن ليبي قوله إن الانفلات الأمني سيد الموقف ببعض المناطق القريبة بمطار طرابلس الدولي، وبالمطار نفسه، نتيجة المعارك التي تدور منذ فترة بين المجموعات المسلحة المتنازعة، وفي مدينة بنغازي هرب أيضا آلاف الليبيين متجهين نحو المدن التونسية انطلاقا من المنفذ الحدودي رأس جدير، مشيرا إلى أنه بقي ساعات طويلة في الانتظار حتى سمح له نظرا للأعداد الكبيرة من الليبيين الذين وصلوا مثله إلى هذا المعبر.

وعبر عن أمله في أن تنتصر لغة الحوار والعقل بين المجموعات المسلحة حتى يعيش المواطنين الليبيين في أمان، وإن حدث العكس، فإن مستقبلا مظلما ينتظر بلاده.

وتجدر الإشارة إلى أن العدد الإجمالي من الليبيين الذي اجتازوا الحدود التونسية خلال 24 ساعة الماضي تجاوز 20 ألف ليبي نحو المدن التونسية، وأن عدد الذين عادوا إلى ليبيا ليس الكبير، نظرا لاستمرار التوتر الأمني.

كما عرف هذا المعبر، وعلى غرار الأيام الماضية، ومنذ تأزم الوضع الأمني ببعض المناطق الليبية، عبور كثير من سيارات الإسعاف والناقلة للمرضي الليبيين الذين تتطلب وضعيتهم التدخل العلاجي في تونس.

وأكد مصدر من وزارة الصحة العمومية التونسية أن المؤسسات الصحية العمومية التونسية لم تستقبل أي جريح ليبي، وأن هؤلاء يتجهون إلى المصحات الخاصة بالمدن التونسية. وإضافة لسيارات الإسعاف، وصلت أيضا العديد من البعثات الدبلوماسية والمنظمات الأممية الإنسانية، التي غادرت ليبيا واتجهت إلى مطار جربة جرجيس الدولي، وهناك بعض المنظمات التي فضلت البقاء بإحدى مدن ولاية مدنين، وحسب مازن أبو شنب رئيس مكتب تونس للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فإن جل المنظمات الإنسانية الأممية غادرت ليبيا لتدهور الوضع الأمني هناك.

وما دمنا نتحدث عن اللاجئين، فقد أفادنا الدكتور المنجي سليم رئيس هيئة الهلال الأحمر التونسي بمحافظة مدنين بأن فرقا من المتطوعين تابعون لهذه المنظمة، وبالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وموجودون ميدانيا بالمدن الراجعة بالنظر لمحافظة مدنين، التي يوجد بها الليبيون للتدخل عند الطلب.