قالت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، إن متوسط سعر سلة أوبك من النفط، ارتفع إلى أكثر من 104 دولار للبرميل، في الفترة من يناير/ كانون ثاني، وحتى مايو/ آيار من العام الجاري، وهو مستوى مقبول لدى كل من المنتجين والمستهلكين.

وتوقعت المنظمة في بيان صحفي ، نمو الطلب العالمي على النفط بمعدل 1.1 مليون برميل يوميا إلى متوسط 91.2 مليون برميل يوميا في عام 2014، وذلك انعكاسا للتوقعات الايجابية للاقتصادية العالمي. ومن المتوقع ان ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.4% في عام 2014 وذلك من 2.9 % في عام 2013 .

واتفق وزراء النفط والطاقة في (اوبك)، اليوم الأربعاء، على إبقاء سقف الإنتاج الحالي البالغ حوالي 30 مليون برميل يوميا.

وأضاف بيان أوبك انه من المتوقع أن يأتي الجزء الأكبر من هذا النمو على الطلب على النفط، من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

وعقد وزراء النفط والطاقة والتعدين في الدول الأعضاء الـ 12 في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، بمقرها  في فيينا، اجتماعهم الـ 165، اليوم الأربعاء، لبحث مستقبل أسواق النفط في ضوء مقتضيات العرض والطلب والأسعار العالمية.

جدير بالذكر أن أوبك التي تنتج حوالي ثلث الاحتياج العالمي من النفط، تأسست في سبتمبر/ أيلول عام 1960 في بغداد باتفاقية وقعها العراق وإيران والكويت والسعودية وفنزويلا ثم انضمت بقية الدول الأعضاء تباعا.

وتضم أوبك حاليا كل من العراق، وإيران، والسعودية، والإمارات، وأنجولا، والكويت، وقطر، وفنزويلا، والإكوادور، وليبيا، والجزائر، ونيجريا.

وقالت أوبك، في بيانها، إنه من المتوقع ان ترتفع امدادات النفط من الدول غير الأعضاء فى أوبك، هذا العام، بمعدل 1.4 مليون برميل يوميا لتصل إلى 55.58 مليون برميل يوميا، وسوف يأتي هذا النمو بشكل أساسى من أمريكا الشمالية والبرازيل، في حين من المتوقع أن تنخفض إمدادات النرويج، والمملكة المتحدة، والمكسيك.

وأضافت انه فيما يخص أسعار النفط، فإن سلة (اوبك) شهدت استقرار نسبى، على مدى العامين الماضيين، عند متوسطات سنوية تتراوح بين ما يقرب من 105 دولار و 110 دولار للبرميل.