توفي صباح اليوم الإثنين الفريق الخويلدي الحميدي بعد معاناة طويلة مع المرض طيلة الثلاث سنوات الاخيرة فى العاصمة المصرية القاهرة.

وذكر مصدر مقرب من عائلة "الحميدي"، لبوابة افريقيا الاخبارية، ان الفقيد أصيب بذبحة صدرية وتسببت له في مضاعفات وفشل كلوي دخل على إثره في غيبوبة منذ أسبوع، حتى وافته المنية اليوم.

وأضاف المصدر، أن جثمان الفقيد سيشيع غدا الثلاثاء إلى مثواه الاخير بأحد مقابر مدينة القاهرة، مؤكدا ان عائلته لم تحدد بعد أين ستقام صلاة الجنازة أو مكان الدفن .

وتستقبل عائلة الحميدي - التي لجأت إلى مصر عقب احداث عام 2011 - العزاء في فقيدها في منزل الاسرة بمدينة 6 أكتوبر.
والخويلدي الحميدي من أبرز الشخصيات الليبية العسكرية في عهد العقيد الليبي معمر القذافي، وتقلد عددا من المناصب منذ عام 1969 آخرها كان رئيس هيئة السيطرة والقضاء العسكري .

وقبل أسبوعين تقريبا توفي أحد رفاق الخويلدي الحميدي، وهو الفريق "مصطفى الخروبي" في أحد السجون التي تسيطر عليها قيادات الجماعة الليبية المقاتلة في العاصمة الليبية طرابلس في ظروف غامضة .

الخويلدي محمد الحميدي من مواليد مدينة صرمان الليبية ولد عام 1943, أحد المقربين من الراحل معمر القذافي, وله 6 بنات و3 أبناء هم : "خالد الخويلدي" ، "محمد الخويلدي" ضابط بالجيش الليبي برتبة نقيب، "علي الخويلدي" توفي في سن الثالثة من عمره.

تخرج الخويلدي الحميدي من الكلية العسكرية في أغسطس 1965 برتبة ضابط ملازم ثان، وهو أحد الأعضاء المؤسسين لثورة سمبتر، وأصبح فيما بعد عضو من أعضاء مجلس قيادة الثورة الإثني عشر.

كلف في بداية حياته العسكرية بالعمل في إحدى الكتائب الملكية المتمركزة بمدينة درنة، ثم نقل إلى مدينة سبها وعين مساعد آمر كتيبة إدريس الأولى، والتي نقلت بعد ذلك إلى مدينة ترهونة لتتمركز هناك حتى ليلة الأول من سبتمبر 1969، وهي الليلة التي قامت فيها بالسيطرة على مبنى الإذاعة المدنية في طرابلس وكان ذلك بقيادة الخويلدي الحميدي.

** المناصب:

شغل الخويلدي منصب وزير الداخلية والحكم المحلي, ومن ثم قائد المقاومة الشعبية ومن ثم تجييش المدن والجيش الشعبي، ومدير إدارة الاستخبارات العسكرية, ورئيس هيئة السيطرة والقضاء العسكري.

كان مؤسس وراعي "جمعية سنابل الهداية الخيرية لرعاية الأيتام والمحتاجين"، ومؤسس الجمعية العربية الليبية للخيول العربية الأصيلة.