أكد عضو المجلس البلدي غريان يوسف قدمور وصول مياه النهر الصناعي إلى خزان أبوزيان بمدينة غريان، امس الأحد، بعد صيانة خطوط المياه ومحطات الضخ الواقعة بين ترهونة وغريان.

وقال قدمور إن الشبكة الداخلية في المدينة سيتم فتحها قريبا مع استمرار عملية ضخ المياه وتعبئة الخزان، داعيا المواطنين إلى ترشيد الاستهلاك والتبليغ عن الأعطال وعدم العبث بهذا المرفق الحيوي؛ الأمر الذي من شأنه أن يضر بالمصلحة العامة.

وتوقفت امدادت مياه النهر الصناعي عن مدينة غريان منذ أكثر من شهرين بسبب التعديات على خطوط المياه ومحطات الضخ وإقامة الوصلات غير القانونية على مسارات الأنابيب قبل أن يتم معالجة تلك المشاكل ويُعاد الضخ من ترهونة إلى محطات الرفع بمنطقة الرابطة ومنها إلى خزان أبوزيان.

وكانت إدارة منظومة جهاز النهر الصناعي في بلدية غريان اعتمدت في السابق عملية الجدولة في ضخ مياه النهر بين مناطق الجبل من خزان أبوزيان، لضمان عدالة التوزيع ووصول المياه إلى كافة المناطق.

وبحسب النظام تتم عملية الضخ في اتجاه واحد بدلاً عن الاتجاهين، كما هو معمول به في السابق، بحيث تخصص فترة للضخ في الاتجاه الشمالي "شبكة غريان" التي تستفيد منها المناطق من أبوزيان إلى أبوغيلان، وتكون فترة الضخ الثانية بالاتجاه الغربي خط أبوزيان - الرحيبات، والتي تستفيد من المناطق من الأصابعة إلى الرحيبات وباقي مدن الجبل، مع مراعاة عدد أيام الضخ في كل اتجاه بما يضمن الموازنة والعدالة في التوزيع.

يشار إلى أن سعة خزان أبوزيان حوالي 300 ألف متر مكعب ويغذي كافة مناطق الجبل الغربي، وتصله المياه من محطة الضخ بمدينة ترهونه عبر انبوب قطره مترين يشق طريقه عبر التواءات صخريه وتضاريس وعرة صعودا إلى الجبل بإرتفاع يصل إلى 900 متر لتصل المياه إلى الخزان قاطعة مسافة 115 كيلومتر.