يقوم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنجلينو ألفانو يوم الخميس، بزيارة لتونس بدعوة من نظيره التونسي خميس الجهيناوي، بحسب بيان أصدرته وزارة الشؤون الخارجية التونسية الأربعاء.

وحسب البيان، فإن مختلف أوجه التعاون بين تونس وإيطاليا، وخاصة في مجالي الأمن والهجرة، بالإضافة إلى الإعداد للزيارة الرسمية التي سوف يقوم بها الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، إلى روما يومي 8 و9 من الشهر المقبل، تعد أهم محاور زيارة العمل للوزير الإيطالي، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات).

وأفاد البيان أن هذه الزيارة "تندرج في إطار تعزيز المشاورات الثنائية بهدف الارتقاء بالعلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب التطرق إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومنها الوضع في ليبيا".

وأكد البيان حرص البلدين على مزيد من النهوض بالتعاون الاقتصادي وتطوير التبادل التجاري ودعم آفاق الشراكة والاستثمار، خاصة بعد النتائج الإيجابية للمؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار في تونس 2020.

وتابع البيان أن ألفانو سوف يجري خلال هذه الزيارة، إلى جانب جلسة العمل التي ستجمعه بوزير الشؤون الخارجية، محادثات مع عدد من كبار المسؤولين التونسيين.

وتعتبر إيطاليا الشريك الاقتصادي الثاني لتونس بحجم مبادلات تجارية بلغ 10 مليار دينار سنة 2016.

وتنشط 853 مؤسسة إيطالية في تونس أي حوالي 25.5% من إجمالي الشركات الأجنبية في تونس، بحجم استثمارات يقدر بـ1.6 مليار دينار تونسي، وتوفر حوالي 63 ألف وظيفة. 

كما تمثل إيطاليا أحد أهم شركاء تونس في مجال التعاون المالي والتقني والسياحي والثقافي.