يؤدي وزير الخارجية و التعاون الدولي الإيطالي, أنجلينو ألفانو, غدا الخميس 19 جانفي/ يناير 2017, زيارة عمل رسمية إلى تونس بدعوة من نظيره خميس الجهيناوي.

وأفاد بلاغ لوزارة الخارجية التونسية, الأربعاء, أن الزيارة التي يؤديها وزير الخارجية الإيطالي إلى البلاد, تتنزل في إطار تعزيز المشاورات الثنائية بهدف الإرتقاء بالعلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الإعداد لزيارة الدولة التي سيؤديها رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي إلى روما يومي 8 و 9  فيفري/ فبراير 2017.

وتعد زيارة وزير خارجية إيطاليا إلى تونس "مناسبة لإعطاء دفع جديد للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين التي شهدت تطورا كبيرا خصوصا في السنوات الخمس الأخيرة، وفرصة لدعم مختلف أوجه التعاون التونسي الإيطالي, خاصة في مجال الأمن والهجرة, بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك ومنها الوضع في ليبيا", وفق المصدر ذاته.

جدير بالذكر أن إيطاليا تعد الشريك الإقتصادي الثاني لتونس بعد فرنسا بحجم مبادلات تجارية بلغ 10 مليار دينار في 2016، كما تنشط 853 مؤسسة إيطالية في تونس, أي حوالي 25.5% من إجمالي الشركات المنتصبة في تونس بحجم استثمارات تقدر بـ1.6 مليار دينار.

وتوفر المؤسسات الإيطالية المنتصبة في تونس حوالي 63 ألف موطن شغل.