أكد وزير النفط السوداني، المهندس مكاوي محمد عوض، أن الدولة حريصة على حماية وتأمين العاملين في حقول النفط، وقال إن السلطات المختصة تنفذ خططا استراتيجية محكمة لتأمين العاملين في هذا المجال بكافة أرجاء البلاد.

جاء ذلك في تصريحات للمهندس عوض، أمس الجمعة، عقب عودته إلى الخرطوم من ولاية غرب كردفان وبصحبته ثلاثة من العاملين الأجانب المفرج عنهم بعد اختطافهم قبل أسبوعين بالقرب من حقل كنار بولاية غرب كردفان فيما لا يزال الخاطفون يحتفظون بخمسة سودانيين.

ونفى وزير النفط السوداني بشدة أن تكون الحكومة أو الشركات النفطية قد دفعت فدية مالية للإفراج عن المخطوفين، وقال إن عملية الإفراج تمت بعد حوار قادته السلطات المحلية بغرب كردفان مع الخاطفين أسفر عن الإفراج عن اثنين من الصينيين وجزائري فيما لا تزال الجهود مستمرة لإطلاق خمسة سودانيين خلال الساعات المقبلة.

وأشار إلى أن وزارته عقدت اجتماعا مع الشركات الصينية العاملة في مجال النفط وأقنعتهم بأن الحكومة السودانية على أعلى مستوياتها تسعى للمحافظة على أمن وسلامة كل الأجانب العاملين والمستثمرين لأداء مهمتهم في أجواء هادئة وآمنة وأنه لا تهاون مع أية جهة تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار وستجد الرد الرادع.