فاز أولي هونيس بمنصب رئيس مجلس إدارة نادي بايرن ميونخ الألماني أمس الإثنين، بعد شهرين من استعادة موقعه كرئيس النادي الألماني، عقب انقضاء عقوبة حبسه بتهمة التهرب الضريبي.

وحسب ما نشرته وكالة دبا فقد صوت مجلس إدارة بايرن ميونخ بالتزكية لصالح تولي هونيس (65 عاماً) منصب رئيس مجلس إدارة النادي.

وأوضح بايرن في بيان له: "هذه الخطوة تعيد هونيس إلى دور المزدوج في منصب الرئيس ورئيس مجلس الإدارة الذي تولاه بين عامي 2009 و2014".

وحصل هونيس على إطلاق سراح مشروط في أواخر فبراير (شباط) الماضي، بعد أن أتم نصف مدة العقوبة (ثلاث سنوات ونصف)، والتي عوقب بها لتهربه من دفع 28 مليونا و500 ألف يورو (31 مليون دولار) لصالح الضرائب، مستعيناً بحساب سري في أحد البنوك السويسرية.

وقبل إطلاق سراحه من السجن، قضى هونيس عقوبة السجن ليلاً، إذ يفرج عنه نهاراً منذ مطلع العام الماضي، وهذا سمح له بالعمل كمساعد مع فرق الشباب بنادي بايرن ميونخ.

وبدأ هونيس حياته العملية ببايرن في عمر الـ19، وتدرج سريعاً للعب مع منتخب ألمانيا الغربية، الذي توج معه باللقب الأوروبي في 1972، وكان يبلغ وقتها 20 عاماً، وفي عام 1974 توج بلقب كأس العالم.

وانتهت مسيرته في الملاعب بعد إصابة قوية في الركبة، وعندما بلغ 27 عاماً أصبح المدير العام لنادي بايرن ميونخ، وهو أصغر شخص يتولى هذا المنصب في كرة القدم الألمانية.

وخلال الثلاثة عقود التالية، تولى هونيس الإشراف على ثروات بايرن كمدير عام، قبل أن يتولى رئاسة النادي في الفترة من 2009 وحتى 2014، وخلال هذه الفترة، التي عمل فيها كمدير عام تنفيذي وكرئيس للنادي، فاز بايرن ميونخ بلقب "البوندسليغا" 19 مرة وبكأس ألمانيا 11 مرة، كما فاز ببطولتين لدوري أبطال أوروبا.

وكان هونيس هو القوة الدافعة وراء تواجد بايرن ميونخ بين أندية الصفوة في أوروبا، بجانب برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد.