أكد السفير الهولندي لدى أوغندا هينك باكير أن الأوغنديين يستحقون الحكم الصالح وتطبيق مفاهيم الإدارة الجيدة للحكومة وأجهزة الدولة من أجل تحقيق التنمية والرخاء لهم في بلادهم.

وقال السفير الهولندي: إن الحكم الصالح يتحقق من خلال المحاسبة والشفافية وحكم القانون والكفاءة والفعالية والشمولية والتخطيط ومراقبة تقديم الخدمات والاتصال بالناخبين.

وأضاف أنه بعد مرور 25 عامًا على تطبيق سياسة اللامركزية ظهرت نتائج مختلطة فيما يتعلق بهذا الشأن، ففي الوقت الذي أدت فيه اللامركزية إلى زيادة المشاركة المحلية وحس الملكية المحلية وتقديم خدمات مثل مياه الشرب النقية، إلا أن الدراسات أظهرت أيضا أن النجاح في تطبيق هذه السياسة لم يتناسب مع الموارد الضخمة والأموال التي تم إنفاقها عليها.

وأوضح أن هناك تحديات مثل عدم توافر التمويل وعدم المساواة وضعف الإيرادات المحلية والفساد والمحسوبية والصراعات وغيرها، وأن هذه التحديات تؤدى إلى تقليص فعالية سياسة اللامركزية والحكومات المحلية.

وأشار إلى أنه من الضروري إثارة قضايا الشفافية والمحاسبة والفعالية وتشجيع الزيارات بين المناطق كوسيلة لتعميق الحكم الصالح، بالإضافة إلى تشجيع القيادات على الاستجابة لطلبات المواطنين، وأوضح أن أداء بعض القيادات والمناطق تحسن في أعقاب معالجة نقاط ضعفها.