نشرت إدارة طيران البراق ،اليوم الثلاثاء ،توضيحا لحرفاء الشركة حول فيديو متداول بوسائل التواصل الاجتماعي يظهر طائرة البراق أثناء مرورها بحالة من الاهتزاز الشديد غير المألوف.

وقال الشركة في توضيح للرأي العام توصلت "بوابة افريقيا الاخبارية" على نسخة منه ،إن ما حدث من الناحية الفنية فإنه بعد إقلاع الطائرة من مطار بنينا مساء الأمس في وجهتها لمطار معيتيقة وعلى ارتفاع 5000 قدم تصاعدياً تقريباً ، مرت الطائرة بمنطقة مطبات هوائية من متوسطة إلى شديدة والتي تسمى بـ CAT .. clear air turbulence حيث مرت الطائرة بمنطقة انعكاس في درجة الحرارة ( اي زيادة الحرارة مع زيادة ارتفاع الطائرة ) في حين ان الطبيعي هو ان تنخفض درجة الحرارة وفقاً للقوانين الفيزيائية .

وأشارت الشركة أن هذا الاختلاف يسمى بـ temperature inversion ويسبب في تيارات عموديه تنتج عنها مطبات هوائية من متوسطة لشديدة وعادةً تخيف الركاب بشكل كبير وقد ينتج عنها بعض الرضوض لبعض الركاب نتيجة اصطدامهم ببعض أو بمقاعد الطائرة.

وأكدت الشركة أنه تم التعامل مع الحدث بحرفية ومهنية عالية وواصلت الطائرة رحلتها وحطت بوجهتها معيتيقة بسلام ،مشيرة أن شركة البراق تتمتع بطاقم جوي مدرب بشكل كامل وتعامل الطاقم مع هذه الحادثة كلا حسب مسؤولياته .