هبطت أسعار النفط في بداية التعاملات الآسيوية، الاثنين، بعد انكماش الاقتصاد الياباني نتيجة تراجع الصادرات وإنفاق المستهلكين.

وبلغ سعر النفط الخام الأميركي 42.07 دولار للبرميل متراجعا 43 سنتا عن سعر إغلاقه السابق، قرب أدنى مستوى له منذ أكثر من 6 أعوام.

وهبطت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت 50 سنتا إلى 48.69 دولار للبرميل، لكنها مازالت بعيدة بعض الشيء عن أدنى مستوى لها في 2015 عندما سجلت 45.19 دولار.

وهبط الاقتصاد الياباني، ثاني أكبر اقتصاد في آسيا، الثالث على العالم، بمعدل سنوي بلغ 1.6 بالمائة في الفترة من أبريل إلى يونيو، مع هبوط الصادرات وتقليص المستهلكين انفاقهم.

ويقول محللون إن التباطؤ في اقتصاد الصين، وهو أكبر اقتصاد في آسيا، وتأثيره على المنطقة زاد أيضا من فرصة أن أي زيادة في النمو في الفترة من يوليو حتى سبتمبر، ستكون متواضعة.

وتأتي تلك البيانات الاقتصادية الضعيفة في وقت مازال فيه إنتاج النفط حول العالم مرتفعا عند مستويات قياسية أو بالقرب منها.

وقال بنك (إيه.أن.زد) الاثنين "من المتوقع أن ترفع أوبك الإنتاج إلى 33 مليون برميل يوميا.. بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران. وزادت عُمان أيضا، وهي أكبر منتج للنفط خارج أوبك في الشرق الأوسط انتاجها. وأنتجت عُمان مليون برميل يوميا في يوليو بزيادة 0.5 بالمائة عن مستوى الإنتاج اليومي في يونيو".

ومازال الإنتاج في روسيا والولايات المتحدة قرب مستويات قياسية أيضا.