أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي بنيويورك عقد أمس الأربعاء خلال اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا أشرف عليه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، على موقف تونس الثابت في الوقوف مع ليبيا معتبرا أن وحدتها وأمنها واستقرارها أمور بالغة الأهمية لتونس والمنطقة عموما.

وأضاف الوزير التونسي، حسب بلاغ لوزارته، أن بلاده خارطة الطريق التي تقدم بها المبعوث الخاص للأمم المتحدة للتسوية في ليبيا والتي ستنطلق بتنظيم جولة للجنة الحوار الليبي الأسبوع المقبل بتونس بإشراف بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا قصد إدخال التعديلات الضرورية على الاتفاق السياسي الموقع في ديسمبر 2015.

كما دعا إلى توحيد جهود الدول والمنظمات الإقليمية لتسريع نسق المسار السياسي وتقريب وجهات النظر بين مختلف الفرقاء الليبيين، مع إيلاء أهمية كبرى للحد من انتشار السلاح في ليبيا والعمل على تطويق الجماعات المسلحة بما يضمن استتباب الأمن في هذا البلد الشقيق وفي المنطقة عموما.

يذكر أن اجتماعا مرتقبا الثلاثاء في تونس يحضره سياسيون ليبيون بإشراف أممي هدفه إجراء تعديلات على اتفاق الصخيرات وتقريب وجهات النظر في جملة من القضايا العالقة.