قال مصدر أمني إن انفجاراً أصاب خط أنابيب للنفط يتبع شركة شيفرون بمنطقة دلتا النيجر المضطربة في نيجيريا أمس الجمعة، وهو ثاني انفجار بمنشأة تابعة للشركة الأمريكية العملاقة في غضون أسبوع وسط مخاوف متزايدة من تجدد حملة للمتشددين في المنطقة.

وحسبما ذكرت رويترز، فقد شهدت منطقة دلتا سلسلة هجمات شنها متشددون على خطوط أنابيب للنفط ومنشآت أخرى للنفط والغاز قلصت إنتاج نيجيريا بواقع 300 ألف برميل يومياً وأغلقت مرفأ تصدير رئيسيا ومصفاتين.

وأعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "الثائرون لدلتا النيجر" المسؤولية عن هجوم على منصة تابعة لشيفرون في منطقة دلتا الأسبوع الماضي.

وأمهلت الجماعة شركات النفط أسبوعين لمغادرة المنطقة وتقول إنها تقاتل من أجل استقلال دلتا، كانت الجماعة تقول في السابق إنها تريد حصة أكبر للمنطقة من إيرادات النفط.

وتسببت الهجمات في انخفاض انتاج النفط النيجيري ليقترب من أدنى مستوى له في 22 عاماً.

وقال مسؤول أمني إن انفجار أمس الجمعة، وقع عند بئر نفط تابعة لشيفرون في خط أنابيب ماراكابا في واري، ولم يتوفر مزيد من التفاصيل على الفور.

ولم تصدر شيفرون تعليقا فورياً كما لم يتسن الحصول على تعليق من الجيش النيجيري الذي كثف وجوده في المنطقة.

وشنت نفس الجماعة المتشددة، التي لا يعرف عنها الكثير، هجمات تسببت في إغلاق مرفأ فوركادوس للتصدير الذي تبلغ طاقته 250 ألف برميل يومياً ومصفاتين محليتين.