قال ديران ماكيند، كبير مستشاري التصنيع والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، في منظمة النيباد "الشراكة الجديدة في إفريقيا": إن المنظمة تقوم في الوقت الحالي بإعداد خطط جديدة للمساعدة في تطوير الزراعة في القارة السمراء.

وأشار "ماكيند"، في تصريحات صحفية، إلى أن هذه الخطط تهدف إلى معالجة التحديات التنموية التي تواجه القطاع الزراعي في إفريقيا جنوب الصحراء والمساهمة في تحسين العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مجال الأعمال من أجل التطوير الزراعي في المناطق الريفية.

وأضاف أن "نيباد" تسعى لإعداد جيل جديد من رواد الأعمال الشابة من خلال توفير بيئة داعمة للشركات الناشئة والابتكارات والأفكار المبتكرة في الجامعات؛ من أجل خدمة المجتمعات المحلية ودعم الشركات.

ودعا "ماكيند" الحكومات الإفريقية إلى تعزيز الجهود الرامية إلى تطوير الخطط المحلية التي تتعامل مع التحديات بما لديها من مهارات تقليدية متاحة.

وتابع: "إن القضايا المتعلقة بالتنظيم والتعليم والوعي يجب معالجتها من خلال خطط تنموية واضحة لإعداد الشباب لدورهم في صنع القرار في المستقبل".

وشدد على أن التفكير في متطلبات استكشاف التكنولوجيا والتنظيم والأخلاقيات أمر ضروري للقارة للاستفادة من التكنولوجيات الناشئة من أجل التنمية الاقتصادية والمستدامة البيئية.

ودعا "ماكيند"، الحكومات الأفريقية إلى استغلال التكنولوجيات الناشئة من أجل تنمية القارة من خلال إشراك المؤسسات والقطاع الخاص بشكل استباقي، على سبيل المثال التكنولوجيا الجينية لمكافحة ناقلات الملاريا والقضاء عليها، وتطبيق تكنولوجيا الطائرات بدون طيار لتطوير الزراعة الأفريقية.