شارك وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة في افتتاح منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي المنعقد بروسيا. وبين المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية بحكومة الوفاق أن سيالة بحث مع المشاركين في المنتدى المستجدات والتطورات الأخيرة في ليبيا بالإضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك واستعراض المسارين الديمقراطي والاقتصادي في ليبيا والفرص الواعدة لمستقبل ليبيا المقبل .

وأقيم خلال المنتدى ندوة خاصة بليبيا تحت عنوان إعادة إدماج ليبيا في الاقتصاد الدولي على شرف مشاركة سيالة في المنتدى وتحدث خلال الندوة ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية ، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية روسيا الإتحادية لمنطقة الشرق الأوسط و الدول الأفريقية ووزير الخارجية الليبي بحكومة الوفاق الوطني الطاهر سيالة وفاسيلي كوزنيتسوف رئيس مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد دراسات الشرق التابع للأكاديمية الروسية للعلوم وليف دينغوف رئيس مجموعة الأتصال الروسية المعنية بالتسوية الليبية .

وجرى خلال الندوة استعراض الوضع في ليبيا والفرص المتاحة بعد أربع سنوات من الركود، وتضاعف نمو الاقتصاد الليبي خلال الفترة 2017 و 2018 ، مؤكدين أن ذلك يرجع أساساً إلى الاستخدام الفعال لإمكانيات البلاد في مجال إنتاج النفط والغاز في حين لا تزال البلاد بعيدة عن الاستقرار السياسي، ومع ذلك، نجدها قد جذبت انتباه الشركات الدولية الكبرى.

وأكد المشاركون في الندوة انه على خلفية إعادة إدماج ليبيا في الاقتصاد الدولي أصبح الطلب متزايد على المشاريع في قطاعات الطاقة والبناء والمجالات الطبية و الزراعية و التعليمية مبينين أن الشركات الأوروبية والروسية تبحث عن فرصة للعودة لتقوم بتنفيذ المشاريع التي تم إنشائها بنجاح قبل أحداث عام 2011 .

وشدد المشاركون في الندوة على أن نجاح ليبيا مهم بالنسبة لكل من الإتحاد الأوروبي وروسيا كما تباحثوا احتمالات عودة الشركات الروسية والدولية إلى السوق الليبي؟ ومجالات التعاون التي ستكون من الأولويات في المرحلة الجديدة من بناء العلاقات الثنائية وهل ستكون روسيا وليبيا قادرتان على العودة إلى المستوى السابق للعلاقات التجارية و الاقتصادية، وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة .