نظم قسم علم الإجتماع بكلية الآداب بجامعة طبرق صباح هذا اليوم الخميس ندوة علمية بعنوان "  ترويج وتعاطي وإدمان المخدرات بين الشباب بمدينة طبرق " و ذلك  بمدرج كلية العلوم بالجامعة .
وحسب الدكتورة سالمة عبد الله  رئيس قسم علم الإجتماع بكلية الأداب لمكتب الإعلام الجامعي بجامعة طبرق بأن الندوة تهدف إلي  تدريب وإعداد  شباب الجامعة لمساعدة أقرائهم في المجتمع على تناول قضايا المجتمع والمساهمة في علاجها وأيضا توعية المدمن بأهمية العلاج ضد الإدمان و الإقلاع عنه .

وأضافت عبد الله بأن  الندوة تطرقت إلي موقف الإسلام من الترويج والتعاطي والإدمان الذي طرحت من خلاله الأحكام الشرعية للترويج والتعاطي من حيث الأحكام الشرعية والتعاطي ـ ودور الدعوة الاسلامية في مكافحة التعاطي ، وأيضا تطرقت إلي  موقف الجانب القانوني والأمني لقضية المخدرات الذي عرض فيه ورقة عمل للأستاذ الدكتور /سعد المصراتي و التي وضحت  النصوص القانونية والعقوبات الخاصة بهذه الظاهرة، وكذلك دور الأجهزة الأمنية و القانونية في مكافحتها ؛ والجانب الإجتماعي الثقافي لظاهرة التعاطي والإدمان ،  والمحور الطبي العلاجي والدعم النفسي الإجتماعي ،  وإعادة التأهيل .

و أشارت بأن قبل إفتتاح الندوة بدقائق قام طلاب قسم علم الإجتماع بالجامعة بمظاهرة صامتة حاملين لافتات تدعوا للإقلاع عن الإدمان ؛كما وشارك في المظاهرة العديد من الشخصيات المرموقة من دكاترة وأساتذة وأصحاب الرتب العسكرية  .
 

و تابع رئيس قسم علم الإجتماع بكلية الأداب بأن الندوة أختتمت بعرض تجارب بعض ممن  تعرضوا للتعاطي ،  ومقترحات وتوصيات لمحاربة هذه الظاهرة.

يذكر أن الندوة كانت بحضور رئيس جامعة طبرق ، و بعض عمداء الكليات ، و مدراء الإدارات و المكاتب  و المراكز ، و أعضاء هيئة التدريس و طلبة و مهتمين من جامعة طبرق ، و شخصيات أمنيه من مختلف الأجهزة الأمنية بطبرق ، و لفيف من النشطاء و مؤسسات المجتمع المدني و الإعلاميين.