أفاد شهود عيان من منطقة سوق السبت بوابة أفريقيا الإخبارية بتقدم ميليشيا مسلحة قادمة من أطراف مدينة ترهونة إلى أطراف المنطقة بعد ظهر اليوم الثلاثاء تجاه جنوب العاصمة طرابلس.

وذكرت مصادر أمنية بأن المجموعة كانت في البداية تتكون من رتل مسلح قرابة 30 عربة، وعدد من المجنزرات تقدمت تجاه منطقة اسبيعة ثم إلى أطراف قصر بن غشير قبل أن تنسحب وتتمركز مجدداً في سوق السبت بعد انضمام قوات أخرى لها، تتبع لكتيبة ما تسمي الشهيد صلاح البركي ومجموعات محسوبة على سرايا الدفاع عن بنغازي.

قالت المصادر بأن هذه المجموعات تابعة لكتيبة ثوار ترهونة المعروفة باسم ” الكانيات ” المحسوبة على مقرر المؤتمر السابق عبد العليم الساعدي المكنى ” الشيخ عبد العليم ” عضو الجماعة الليبية المقاتلة، وأضافت بأن كتيبة ثوار طرابلس أرسلت تعزيزات الى منطقة قصر بن غشير بهدف التصدي لأي محاولة تقدم نحو العاصمة فيما استنفرت الكتيبة 301 على طول طريق مطار طرابلس وأقامت حواجز وبوابات تفتيش بينما تمركزت إحدى الكتائب التابعة لقوة الردع في منطقة سيدي السايح لصد أي محاولة تقدم من الناحية الجنوبية الشرقية.

وتأتي هذه التحركات بالتزامن مع دعوات أطلقها المرشح السابق لرئاسة الوزراء عبد الباسط أقطيط للتظاهر يوم الإثنين المقبل في طرابلس في الوقت الذي تحدثت فيه تقارير عن حراك مسلح قد يتزامن أو يسبق تلك المظاهرات.