أصدرت منظمة الصحة العالمية بالاشتراك مع وزارة الصحة الليبية التقرير التلخيصي حول خلاصات الدراسة الاستقصائية بشأن تقييم توافر وجهوزية الخدمات، وكان ذلك في 8 مايو 2017 في فندق كورينثيا، في طرابلس.

وترأس ورشة العمل الدكتور عمر بشير الطاهر، وزير الصحة الليبي، وحضرها كل من الدكتور عيسى العمياني، ووكيل وزارة الصحة الليبي والدكتور سيد جعفر حسين، وممثلة منظمة الصحة العالمية ورئيسة بعثتها في ليبيا ، منسقة الشؤون الإنسانية ماريا فال ريبييرو. وشارك في المناسبة 95 مشاركاً من وزارة الصحة وهيئة الشؤون الاجتماعية ووزارة التعليم وإدارة السجل المدني والإحصاءات الحيوية ومجلس التنمية الاقتصادية ومجلس التخصصات الطبية الليبي والهيئة العامة للمعلومات وغيرها من الهيئات.

وخلصت الدراسة الاستقصائية التي قدمها السيد محمد إبراهيم داغني إلى أن 17 بالمائة من المستشفيات و20,1 بالمائة من مرافق الرعاية الصحية الأولية ، و8,8 بالمائة من مرافق الخدمات المحددة الأخرى كانت مغلقة. كما يوجد اختلال فيما يتعلق بالعاملين في مجال الصحة إضافة إلى نقص في ما يتعلق بالأدوية والمعدات والمواد التشخيصية. وبشكل عام فإن توافر وجهوزية الخدمات المحددة والمتخصصة كانت دون الهدف المطلوب، غير أنه تم تحقيق الهدف بشكل جيد فيما يتعلق بكثافة القوة العاملة وكثافة المرافق وكثافة أسرّة الولادة.

*موقع منظمة الصحة العالمية

** بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة