بوابة افريقيا الاخبارية

من نحن ؟

بوابة إفريقيا الإخبارية

• مشروع إعلامي ليبي ، يقوم عليه نخبة من الاعلاميين الليبيين داخل الوطن وخارجه يهدف الى نشر الخبر الصادق والتحليل الهادف ، والراي الحرّ ، يفتح المجال امام الليبيين جميعا في الداخل والخارج من اجل المساهمة في صياغة مشروع ليبيا الحرّة الجديدة التي تستند الى قيم التسامح والتعايش السلمي المدني في مواجهة المشاريع المتطرفة التي اثبتت فشلها وقادت البلاد الى الهاوية .
• يستند مشروع بوابة افريقيا الاخبارية الى المؤمنين بخيار الدولة المدنية التي تتيح فرص الحياة الكريمة للجميع بدون استثناء بعيدا عن الغلو والتطرف السياسي والديني إيمانا بأن ابناء ليبيا اليوم جديرون بحياة مدنية تليق بحضارتهم وتاريخهم .
• يعتمد الموقع على شبكة واسعة من الاعلاميين الليبيين في جميع المدن الليبية وفي اماكن انتشار الجالية الليبية في الخارج .
• يتناول الموقع القضايا الليبية والاقليمية المرتبطة مباشرة بالشأن الليبي من اجل الدفع بالنقاش السياسي و الاجتماعي والفكري الى اقصى مداه للخروج بليبيا من محنتها .
• يلتزم الموقع بمعايير واخلاقيات العمل الصحفي المتعارف عليها ويكفل حق الرد للجميع كما يضمن نشر الرأي والرأي المخالف من اجل تعميق الحوار بين الليبيين وبين المعنيين بالشأن الليبي .
• يوكد الموقع سعيه الدائم الى التحري والصدقية في المعلومة من مصدرها كما يلتزم بالإشارة الى المصادر الاصلية في المواضيع المعاد نشرها .
• الاراء والافكار المنشورة بالموقع والتي تحمل توقيع اصحابها من لا تلزم السياسية التحريرية للموقع بل تلزم اصحابها فقط .
• إدارة الموقع ملتزمة بتقبل الاقتراحات والشكاوى والنظر فيها واتخاذ الخطوات الضرورية من تعديل وتصحيح وتوضيح .
• ترحب إدارة الموقع بجميع الاقتراحات والافكار وبمساهمات الكتاب والمفكرين الليبيين والمعنيين بالشأن الليبي وتتيح لهم الفرصة لنشر انتاجاتهم الفنية والفكرية والادبية .
• للملاحظات والتواصل والمساهمة في إثراء محتوى الموقع يرجى الاتصال مع ادارة الموقع .
 

                           وثيقة الالتزام المهني والأخلاقي لمالكي وصناع القرار في المؤسسات الاعلامية الليبية

إدراكاً منا لحساسية وخصوصية المرحلة الانتقالية التي تمر بها ليبيا، ورغبة صادقة في العمل على وقف الاقتتال وإنهاء معاناة شعبنا الليبي، واستشعاراً منا للمسؤولية الأخلاقية تجاه وقف خطاب التحريض والكراهية والعنف والإزدراء وكل ما من شأنه أن يؤجج الصراع ويذكي جذوته في ليبيا، لذلك قررنا نحن مالكي وصناع القرار في المؤسسات الإعلامية الليبية المجتمعين في اللقاء الثاني بالعاصمة الإسبانية مدريد خلال الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر 2015م الجاري برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) ووزارة الخارجية الأسبانية ما يلي:

1- التأكيد على أن " اعلان مدريد " الذي تم التوقيع عليه بتاريخ 30 يوليو 2015م جزء لا يتجزأ من هذه الوثيقة وأساس لها، وكذلك أي مدونة سلوك أو ميثاق أو أي سياسة تحريرية يتم الاتفاق على تبنيها مستقبلا.

2- الالتزام بما ورد في "خطة عمل الرباط" بشأن حظر الدعوة إلى الكراهية بكافة أشكالها والتمييز والعداء والعنف وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية مع التأكيد على ما جاء المادتين 19 و20 منه.

3- التمسك بمبدأ ثقافة الحوار وحرية التعبير واحترام حق الاختلاف، والالتزام بالتجرد المهني عند القيام بالعمل الصحفي وتجنب الخلط بين المواقف الشخصية وسياسة المؤسسة الاعلامية خصوصا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

4- عدم تحويل مؤسساتنا الاعلامية إلى منابر لبث الكراهية والتحريض على العنف سواء من قبل العاملين فيها أو الضيوف، ونلتزم مجتمعين أو كلا على حدى بوضع معجم للمصطلحات غير المسموح بتداولها يتم تحديثه دوريا.

5- تضمين ما نصت عليه وثيقة الالتزام المهني والأخلاقي في بنود التعاقد مع العاملين في مؤسساتنا.

6- العمل بمبدأ الكفاءة المهنية دون تمييز بين النساء والرجال في التوظيف، مع الأخذ في الاعتبار المكونات الثقافية ولغاتها فيما تقدمه مؤسساتنا الاعلامية من برامج.

7- الالتزام بالحياد والتأكيد على المهنية واعمال مبدأ التوازن خلال طرح القضايا المختلفة، مع بذل الجهد لتوفير المعلومات الصحيحة للمتلقي ونقل الواقع كما هو دون تشويه أو تزوير، مع ضمان حق الرد وتصحيح الخطأ والاعتذار عنه علانية.

8- إحترام الحياة الخاصة للشخصيات العامة والجمهور وعدم شخصنة القضايا ما لم تؤثر على أدائهم الوظيفي.

وفي الختام أكد الموقعين على وثيقة الالتزام المهني والأخلاقي بقولهم "نحن نتطلع لأن يلعب الاعلام دورا في صنع السلام ورأب الصدع بين أبناء شعبنا نناشد الاعلام العربي والدولي المهتم بالشأن الليبي بأخذ ما جاء في هذه الوثيقة بعين الاعتبار والمساهمة في عدم تأجيج الصراع وبث الكراهية بين الليبيين، ونجدد الدعوة لزملائنا في كافة المؤسسات الاعلامية الليبية للتوقيع والانضمام إلى هذه الوثيقة والعمل بمقتضاها وتفعيلها".

الناشر – رئيس التحرير
[email protected]

 

                                                هيئة التحرير

                                    نائب رئيس التحرير  :       عبدالباسط بن هامل  

                                     مدير التحرير   :           احمد نظيف 

                                      التحرير       :              محمد بالطيب  

                                                                     سيدي محمد الخليفة

                                                                      رمزي الزائري 

 

للمساهمة في بوابة افريقيا الاخبارية بالموضوعات المختلفة يرجى التواصل على العنوان التالي:[email protected]

عبر عن رأيك

كيف ترى إمتناع بعض المدن الليبية عن الاحتفال بذكري فبراير ؟