عقد وزير الدولة لشؤون المهجرين والنازحين بحكومة الوفاق يوسف جلاله اجتماعين اثنين مع المهجرين الليبيين في القاهرة وذلك خلال زيارة يؤديها لمصر.

وقال مصدر مشارك في الاجتماع لـ "بوابة إفريقيا الإخبارية" إن جلاله بحث مع عدد من النساء الليبيات المهجرات في مصر المشكلات التي تواجههن والتي من بينها عدم تمكن بعضهن مندفع الرسوم الدراسية لأبنائهن الطلاب سواء في المدارس أو الجامعات.

وأكد المشاركات في الاجتماع أن بعضهن لم يتمكن من سداد فواتير العلاج في المصحات والمستشفيات بمصر مبينين أن ثمة عائلات ليبية مقيمة في مصر وتحتاج إلى مساعدات مادية.

وأشار المشاركات في اللقاء إلى أنهن يعانين مشاكل في الحصول على الإقامة بالإضافة إلى الإجراءات المالية المترتبة عليها.

من جانبه دعا الوزير إلى بداية العودة الآمنة والطوعية لجميع المهجرين وفقا لبرنامج مجتمعي ضمن مصالحة وطنية شاملة لبناء دولة تستوعب كل الليبيين مشددا على أن ليبيا للجميع وبالجميع.

وبين المصدر أن جلالة عقد اجتماعا آخر ضم مجموعة من الشباب الليبيين المهجرين في القاهرة للوقوف على أوضاعهم حيث جرى مناقشة البعد الإنساني والاجتماعي والسياسي لقضية النزوح والتي تعد قضية امن قومي يجب معالجتها وفقا لأسس مجتمعية سليمة يشارك فيها جميع مكونات الشعب الليبي.

ودعا المشاركون في الاجتماع إلى تفعيل قانون العفو العام مطالبين بالأخذ بالمبادرات المقدمة للم الشمل وإعادة صياغة الخطاب الإعلامي بحيث يدعو إلى المصالحة الوطنية.

وأبلغ المهجرين الوزير بتوقف مرتباتهم نظرا لانقطاعهم عن العمل داعينه للتدخل لحل هذه المشكلة.