منعت سلطات مطار امعيتيقة بالعاصمة الليبية طرابلس، على مدى يومي الجمعة والسبت، سفر عشرات النساء الليبيات عبر المطار بدون محرم حسبما ذكره مصدر أمني بالمطار.

وقال المصدر لبوابة إفريقيا الإخبارية، إن منع سفر النساء بدون محرم لم يصدر بشأنه قرار من الأجهزة الحكومية المختصة بالدولة، لكن "القوة" التي تسيطر على المطار اتخذت القرار من تلقاء نفسها.

وكانت قوة الردع الخاصة التابعة لوزارة الداخلية بحكومة الوفاق سيطرت قبل أسبوعين على مطار معيتيقة بعد أن تمكنت من طرد مليشيات مسلحة موالية للجماعة الليبية المقاتلة بعد اشتباكات استمرت يومين راح ضحيتها خمسة مدنيين وعشرات الجرحى.

وتضم قوة الردع الخاصة بين عناصرها وقياداتها عدد كبير من أتباع المنهج السلفي في ليبيا وشنت على مدى الأعوام الثلاث الماضية حربا على تجار المخدرات، وشاركت في تأمين دخول المجلس الرئاسي إلى طرابلس وتعد حاليا من أقوى الأذرع الأمنية التابعة لحكومة الوفاق إلى جانب كتيبة ثوار طرابلس وقوة الأمن المركزي فرع أبوسليم.

يشار إلى أن عبد الرزاق الناظوري، الحاكم العسكري للمنطقة الممتدة من درنة إلى بن جواد قد أصدر قرارا مماثلا منتصف فبراير الماضي ينص على منع "سفر النساء الليبيات دون سن الستين سنة إلى الخارج دون محرم"، ولاقى القرارا ستهجانا من رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج واعتبره تعديا صارخا على حقوق الانسان.

واعتبر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق آنذاك قرار الناظوري، صادما ويستهين بحقوق الليبيين ويثير سخرية العالم، وأن فرض مثل هذه القرارات "يرجع بالليبيين لعهد من عسكرة الدولة بالترهيب والابتزاز والتي من المفترض أنها ولت دون رجعة" بحسب تعبيره.