انتقدت منظمات مجتمع مدني ومعارضون في الكونغو الديمقراطية منظمة الأمم المتحدة لعدم صدور أي رد فعل إزاء الهجمات التي تشنها إسرائيل على غزة.وقال "جوناس تشومبيلا"، منسق "المجتمع المدني الجديد في جمهورية الكونغو الديمقراطية" (حقوقية غير حكومية) إن "العمليات العسكرية الإسرائيلية تبين عجز الأمم المتحدة عن لعب دورها كحارسة للسلام".

وأضاف "لا يمكن لأحد أن يتجاهل المأساة التي تجري في فلسطين لا يمكننا القبول بعدم تحرك الأمم المتحدة أمام طرف، هو الأقوى بطائراته ودباباته وجيشه المجهز، يعتدي بحرية على من هو أضعف منه".وتساءل الناشط قائلا "هل حق الانتماء إلى دولة محرم على الفلسطينيين؟".

من جهته، أعرب الأمين العام للمجموعة الإسلامية في الكونغو (كوميكو) "راشيدي موسى"، وهي جمعية تضم مسلمي الكونغو الديمقراطية، عن تعاطفه مع "آلام الأشقاء في غزة".وفي المقابل، امتنع الـ "كوميكو" عن نشر موقف رسمي واقتصر على "متابعة تطورات الوضع عن كثب"، بحسب أحد أعضاء الجمعية، خير عدم الكشف عن اسمه.

وأضاف المصدر ذاته "الكونغو الديمقراطية بلد متنوع، ولكن الأغلبية مسيحية، ولا نرغب في التعليق على هذا الموضوع الذي من الممكن أن تكون له تداعيات دبلوماسية بين البلد وشركائه من المجموعة الدولية".بدوره، قال رئيس حزب "الالتزام من أجل المواطنة والنمو" المعارض، "مارتين فايولو" إنه "يتعاطف مع آلام الفلسطينيين"، ودعا المجموعة الدولية لـ "اجتماع سريعا قصد الوصول إلى حل سلمي للصراع، لأن للدولتين الحق في الوجود".

ولم يصدر عن الحكومة الكونغولية أي تصريح رسمي حول العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة حتى الآن.وخلفت العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة حتى الساعة ذاتها 309 قتيلا وأكثر من 2268 جريحا من الجانب الفلسطيني، بحسب أرقام وزارة الصحة الفلسطينية.