قُدّم ملف مطول بشأن ملف التأشيرات الطبية أمام القاضي فرانشيسكو ديباسكوال ، ويضم نسخا لمقابلات مع عدد من المواطنين الليبيين الذين يزعمون أنهم دفعوا للحصول على تأشيرات طبية للعلاج في مالطا ، وهو العلاج الذي كان من المفترض أنه يتم إعطاؤه مجانًا بموجب اتفاق ثنائي لعلاج الجرحى الليبيين  في مالطا.

ويدعي عشرات الليبيين يزعمون أنهم أُجبروا على تسديد مدفوعات إلى المسؤول الحكومي نيفيل غافا لتأمين تأشيراتهم الطبية لدخول مالطا والحصول على العلاج.

ويشير الملف الذي قُدم إلى المحكمة إلى الفساد على مستوى عال من داخل مكتب رئيس الوزراء ووزارة الصحة ، حيث عمل غافا على التوالي.

ويشرح التقرير الذي يقع في 100 صفحة تقريبا بالتفصيل الكيفية التي تم بها النصب على الليبيين وقيمة المبالغ التي طلبها غافا، والتي تراوحت بين بضعة آلاف من اليورو إلى أكثر من مليون.

لكن التقرير لا يتوقف عند هذا الحد ، إذ يتضمن التقرير ادعاءات حول بيع غير المشروع لتأشيرات مالطية من القنصلية المالطية في طرابلس.

وقال غريك مينتوف: "إن البيع غير القانوني الواضح للتأشيرات من قبل أشخاص مقربين من رئيس الوزراء يثير تساؤلات حول أمن منطقة شنغن. آمل وأدعو ألا يتمكن أي إرهابيين من الوصول إلى الاتحاد الأوروبي بتأشيرات صادرة من مالطا".

"وعلاوة على ذلك ، أعتقد أنه من واجبنا مساعدة هؤلاء الأطفال والكبار الذين هم في حاجة ماسة للعلاج الطبي ولم يحصلوا على تأشيراتهم الطبية لأن عائلاتهم لم تكن قادرة على تحمل الرشاوى ونتيجة لذلك تم تعطيلهم أو ماتوا".

ويدعي الملف أن عملية النصب جمعت أموالاً كبيرة لأولئك الذين يشاركون فيها. كما يزعم أن ما لا يقل عن خمسة مواطنين ليبيين مستعدون ويرغبون في الشهادة بأن غافا طلب أموالاً للحصول على تأشيرات طبية ، وأن الشرطة المالطية لم تتصل بهم حتى وإن كانت مزاعمهم معروفة.

ويقول أحد الشهود إن غافا طلب دفع مبلغ 3 ملايين يورو في حساب مصرفي ، وتقديم مبلغ 3500 يورو لكل تأشيرة طبية كان من المقرر إصدارها ، وهو مبلغ تم تخفيضه لاحقاً إلى 3000 يورو لكل تأشيرة ، بعد بعض المساومات.

في نسخة أخرى قدمتها المحكمة أمس ، يزعم شاهد آخر أن غافا طلب مبلغ 1.750.000 يورو من أجل إصدار 22 تأشيرة طبية ، وأنه حصل على ما طلبه.

ويقول العديد من الشهود إنهم مستعدون أيضاً للمثول وتقديم رواياتهم ، لكنهم يخشون من رد فعل السلطات المالطية .

ووفقاً للوثيقة: "بصفتها الجهة المُصْدرة رسميا للتأشيرات ، يمكن للسلطات المالطية أن تلغي تأشيراتهم بسهولة ويكون من حقهم - قانونيًا - القيام بذلك ، استنادًا إلى إقرار هؤلاء الشهود أنفسهم لطريقتهم في الحصول على التأشيرات".

على هذا النحو ، يقول بعض الشهود إنهم لن يتقدموا إلا إذا تم منحهم شكلاً من أشكال الضمانات والحماية. و يقترح غريك مينتوف أن يتدخل الاتحاد الأوروبي لتوفير الحماية اللازمة.

وتشير الوثيقة المرفوعة أمام المحكمة يوم أمس إلى أنه "نظراً لأهمية عمل نظام التأشيرات وعدم ثقة الشهود في الحكومة المالطية ، فقد يكون من الحكمة والحذر أن تقوم المفوضية الأوروبية بتوفير بعض أشكال ضمان عدم الكشف عن الهوية - أو ، شكل من أشكال العفو أو الصفح - يضمن أن للشهود الإدلاء بشهادتهم دون خوف من الترحيل أو فقدان حقوقهم الحالية.

وقد دعمت الحركة السياسية المسيحية الأوروبية في البرلمان الأوروبي (ECPM)، التي تتناغم سياسياً مع غريك مينتوف ، محتويات الملف ، وقالت:

"ندعو مؤسسات الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق كامل في جميع الحقائق المعروضة اليوم وتقييم فوري عما إذا كان هذا ضارًا بالأمن الأوروبي".

وأضافت أن "الفضيحة تشير إلى مشاركة مباشرة عالية المستوى في الأنشطة الإجرامية مثل تجارة التأشيرات والاتجار بالبشر. وقد تم بيع ما يصل إلى 88000 تأشيرة شنغن وعدد غير معروف من التأشيرات الطبية بشكل غير قانوني بملايين اليورو دون إجراء عمليات تحقق مناسبة في بلد ينشط فيه إرهابيو داعش". 

وخلصت الحركة السياسية المسيحية الأوروبية إلى القول: "قد يكون هذا قد أثر بشكل خطير على الأمن القومي في جميع أنحاء أوروبا."

 

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة