تحتضن تونس بين 4 و 6 نوفمبر الحالي فعاليات المنتدى الدولي الخامس حول الطاقة في خدمة التنمية المستدامة الذي ستنظّمه الحكومة التونسية بالتعاون مع لجان الإقليمية للأمم المتحدة وهي: اللجنة الاقتصادية لأوروبا واللجنة الاقتصادية الإفريقية و اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والباسيفيك واللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي واللجنة الاقتصادية لغرب آسيا
وقد تم تنظيم النسخ الثلاث الأولى لهذا المنتدى من قبل اللجنة الاقتصادية لأوروبا واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والباسيفيك بمشاركة برنامج الأمم المتحدة للتنمية ومنظمات دولية أخرى في آسيا الوسطى. كما تم تنظيم النسخة الرابعة في سنة 2013 بجورجيا بدعم من الحكومة الجورجية حيث تم خلاله التركيز على دور الحكومات في تعزيز الطاقات المستدامة ودور القطاع الخاص في تنفيذ مبادرات الطاقة بما في ذلك تطوير البنية التحتية وتعزيز التجارة خارجية وزيادة النجاعة في استخدام الطاقة.
وسيتم خلال هذا المنتدى، من خلال تبادل الخبرات بين ممثلين عن كافة القارات، التأكيد على إعتماد أجندات إقليمية لتحقيق الأهداف الثلاثة لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة (الطاقة المستديمة للجميع Sustainable Energy for All) والتي تتمثل أساسا في:ضمان حصول جميع شرائح المجتمع على الخدمات الطاقية الحديثة،و زيادة المعدّل العالمي لتحسين نجاعة استخدام الطاقة،اضافة الى الترفيع في حصة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي العالمي بحلول عام 2030.
ومن أهم الورشات ، التي سيتم تنظيمها على هامش هذا المنتدى ، الحوار رفيع المستوى حول "التعاون الدولي من أجل الطاقة المستدامة للجميع" الذي سيشارك فيه الأمناء التنفيذيون للجان الأمم المتحدة الإقليمية وعدد من الوزراء المسؤولين عن تنفيذ سياسات الطاقة المستدامة. ومن المتوقّع أن يتم خلال هذا الحوار إعتماد إعلان للتأكيد على دور المتدخلين الرئيسيين في تعزيز سياسات الطاقة المستدامة والتأكيد على بذل جهود مشتركة لتحقيق أهداف مبادرة الطاقة المستديمة للجميع.

كما سيتضمن المنتدى ورشة عمل حول تعزيز الاستثمارات في النجاعة الطاقية لتخفيف آثار تغير المناخ والنهوض بالتنمية المستدامة وهو مشروع يندرج في إطار حساب الأمم المتحدة العالمي للتنمية (UN Development Account) ويقوم بتنفيذه اللجان الإقليمية للأمم المتحدة.
وسيشارك في هذه الورشة مختلف المتدخلين في هذا المجال من مسؤولين من القطاع العام وأصحاب المشاريع والمستثمرين من جميع أنحاء العالم حيث سيقومون خلال هذه الورشة بتبادل الخبرات وتقديم أهم المشاريع والبرامج الناجحة.
كما سيتم التطرق إلى أهم عمليات تقوية القدرات والإصلاحات التي تم القيام بها للنهوض بالإستثمارات في ميدان النجاعة الطاقية