توفي طالب مسجل في السنة الأولى رياضيات وفيزياء بجامعة الشيخ أنتا جوب في دكار، متأثر ا بجروح تعرض لها خلال مواجهات بين الطلبة المحتجين ضد عدم انتظام تسديد المنح، والشرطة التي جاءت لإعادة النظام للحرم الجامعي.

ويتظاهر طلاب جامعة الشيخ أنتا جوب بدكار بشكل دوري، منذ يوم الأربعاء، حيث لم يحصل بعضهم على منحهم منذ أكتوبر الماضي للمطالبة بتسديد مستحقاتهم.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث في السنغال قد أغلنت، في بيان أصدرته يوم الثلاثاء الماضي، أن المنح سيتم دفعها بين 11 و15 أغسطس، وعزت التأخر إلى التدقيق في المستفيدين من المنح من أجل تصحيح لائحة هؤلاء

إلى ذلك طلبت الحكومة السنغالية من المدّعي العام فتح تحقيق لتحديد الأسباب الدقيقة لوفاة الطالب "بشير فاي"، الخميس، بجامعة الشيخ "أنتا ديوب" بالعاصمة داكار، متأثراً بجروح تعرض لها خلال مواجهات بين الطلبة وقوات الأمن، وفقا لبيان حكومي.

وذكر البيان الصادر، مساء أمس الخميس، عن الحكومة السنغالية أنّ الأخيرة "ستبذل ما في وسعها من أجل تحديد جميع المسؤوليات، وستتخذ الإجراءات اللازمة على ضوء ذلك".

وتعتبر مشاهد العنف شائعة في جامعة داكار، والتي تضم حوالي 100 ألف طالب وطالبة، ففي الشهر الماضي، قتل طالب عمره 27 سنة،  في مشادة مع طالب آخر عند الإفطار (خلال شهر رمضان) في كافتيريا الجامعة