قال الزعيم الكيني المعارض رايلا أودينجا، إنه لا يمكن أن يفوز الحزب الحاكم بالانتخابات دون تزوير النتيجة وتبني موقفا متشددا، يرجح أن يؤجج مخاوف الجماهير من العنف.

وأضاف لـ"رويترز" بينما كان يهم بمغادرة مؤتمر انتخابي في بلدة سوسوا قرب العاصمة "لا توجد وسيلة أخرى يفوز بها حزب اليوبيل إلا عن طريق التزوير وهم يعلمون ذلك ولهذا يبذلون كل الجهود".

ومضى قائلا "أنا واثق للغاية في أننا سنحقق نصرا حاسما جدا جدا، ويخوض أودينجا السياسي المعارض المخضرم الانتخابات ضد الرئيس أوهورو كينياتا في الثامن من أغسطس ويختار خلالها الكينيون رئيسا جديدا ونوابا للبرلمان ومسئولين محليين.

ويشعر كثير من الكينيين بالقلق ويخشون تكرار ما حدث في انتخابات 2007 حين زعم أودينجا حدوث تزوير ودعا لمظاهرات بعد وقف الفرز فجأة وإعلان فائز.

وقتل أكثر من 1200 شخص في حملة من العنف العرقي المدبر أعقبت ظهور النتيجة. ووجهت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اتهامات إلى كينياتا ونائبه الحالي وليام روتو لكن الدعوى ضدهما سقطت.

وخسر أودينجا مرة أخرى فى 2013 وزعم حدوث تزوير بسبب أعطال انتشرت على نطاق واسع فى أجهزة التصويت الإلكترونية لكنه قصر طعونه على المحاكم ولم ينقل اعتراضه إلى الشوارع ومرت الانتخابات بسلام.