قال حسام فريد رئيس مجلس الأعمال المصري الكيني عن الجانب المصري ان المجلس يهدف لتعظيم الميزان التجاري وزيادة التبادل بين البلدين بما يحقق المنفعة للطرفين.

وأوضح فريد - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط -إن المصدرين يقومون بزيارات دورية شهرية إلى كينيا للعمل على زيادة التبادل التجاري .. مشيرا إلى انه خلال الفترة المقبلة سيقوم مجموعه من رجال الأعمال الكينيين بإقامة مصنع لتعبئة وتغليف الشاي بمنطقة العين السخنة، بما يساهم في زيادة تشغيل العمالة المصرية والقضاء على البطالة.

ولفت الى ان الرئيس عبد الفتاح السيسي قام خلال زيارته الاخيرة لكينيا بتوقيع عقود بقيمة 10.5 مليون دولار واتفاقيات بنحو 250 مليون دولار، مشيرا في هذا الصدد إلى أن صادرات مصر في 2016 بلغت 3.5 مليون دولار فقط.

ونوه الى ان السوق الكيني هو شبيه بالسوق المصري.. حيث أنه منفذ لعدد من أسواق الدول الحبيسة بالجوار، مما يجعل كينيا هي المنفذ لتسويق المنتجات المصرية الى عدد من دول افريقيا.

ونوه الى ان افريقيا تستورد سنويا بنحو 550 مليار دولار، لكن حصة الصادرات المصرية لم تتجاوز 1% بما قيمته 3 مليارات دولار فقط.. وهو يعتبر رقما ضئيلا جدا.