أبلغ الرجل الذي يقول محققون روس إنه دبر تفجيرا انتحاريا في مترو سان بطرسبرج محكمة أمس الثلاثاء، أنه تورط دون أن يدري في الهجوم الذي أوقع 14 قتيلا وعشرات الجرحى.

وقال المحققون الروس إن المشتبه بأنه المفجر الانتحاري أكبرجون جليلوف تحدث هاتفيا قبل هجوم الثالث من أبريل نيسان مع أبرور عظيموف الذي قال المحققون إنه ساعد في تدبير الهجوم من ضاحية بموسكو.

وقال عظيموف في جلسة للمحكمة في موسكو إنه شارك في الإعداد للهجوم ولكن بشكل غير مباشر.

وأضاف "لم أدرك أنني أساعد في هذا العمل. كنت أتلقى أوامر" في إشارة إلى التفجير الذي وقع في الثالث من أبريل نيسان. وتحدث عظيموف من قفص معدني في قاعة المحكمة بينما كان يرتدي سترة سوداء وقميصا.

كان محقق تابع للدولة قال للمحكمة في وقت سابق من الجلسة إن عظيموف اعترف بالتحضير للهجوم لكن المشتبه به قال إنه لم يعترف بهذا.

واعتقلت السلطات الروسية منذ الهجوم تسعة أشخاص يشتبه بضلوعهم فيه. وجميعهم ينحدر من آسيا الوسطى وهي منطقة تضم خمس دول يغلب المسلمون على سكانها وتقع على الحدود مع أفغانستان وإيران والصين.

وينحدر أبرور عظيموف من مدينة جلال اباد في دولة قرغيزستان بآسيا الوسطى. وقالت زوجته يوم الثلاثاء إن عظيموف وشقيقه أكروم كانا يعملان في مطعم للسوشي في منطقة موسكو. وكان من المقرر أن يعود إلى منزله في قرغيزستان في أبريل نيسان لكنه لم يفعل.