ذكر بلاغ للديوان الملكي المغربي، أمس، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمر بمنح مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة خمسة ملايين دولار للسكان الفلسطينيين بقطاع غزة.

وقال البلاغ إن الملك محمد السادس “رئيس لجنة القدس أمر بمنح مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة 5 ملايين دولار للسكان الفلسطينيين بقطاع غزة، ضحايا العدوان العسكري الجبان، الذي تشنه إسرائيل على القطاع″.

ويرأس الملك محمد السادس “لجنة القدس″ التي تأسست سنة 1975 بمبادرة من الملك الراحل الحسن الثاني، وهي مكلفة بحماية المدينة المقدسة.

يذكر أن لجنة القدس عقدت في بداية 2014 في مراكش المغربية دورتها الـ20 بحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وقد أكد نبيل أبو ردينة، الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، آنذاك أن المملكة المغربية بقيادة محمد السادس، تقوم بدور هام في الدفاع عن القدس ودعم صمود أهلها، موضحا أن هذا الدعم يتجلى من خلال جهود العاهل المغربي وتحركاته المستمرة لدعم القضية والشعب الفلسطيني في المحافل الدولية.

وأشار البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إلى أن الملك قرر في السياق نفسه “منح الجرحى ضحايا الهجوم الإسرائيلي إمكانية الاستشفاء وتلقي الرعاية الطبية والعلاج في المغرب”، مضيفا أن “هذه القرارات الملكية، تندرج في إطار التضامن الدائم والدعم المتواصل للمملكة مع الشعب الفلسطيني الشقيق”.

وأكد المصدر ذاته أن الملك “أعطى تعليماته السامية إلى الحكومة لاتخاذ جميع الإجراءات الضرورية من أجل التسريع في تقديم هذا الدعم، بهدف التخفيف من معاناة مئات المدنيين الفلسطينيين من مختلف الأعمار، ضحايا العدوان الإسرائيلي”.

وأدان المغرب “بشدة التصعيد العسكري الخطير لقوات الاحتلال الإسرائيلي” ضد قطاع غزة، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته كاملة والتدخل فورا من أجل “الوقف الفوري لهذا العدوان”.

وأسفرت مئات الغارات الإسرائيلية منذ بدء العملية العسكرية “الجرف الصامد” ضد قطاع غزة عن مقتل أزيد من 100 شخص وإصابة المئات بجروح بليغة.

 

*نقلا عن العرب اللندنية