أوقفت محكمة أمريكية في سان فرانسيسكو أمس الثلاثاء، أمرًا تنفيذيًا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحجب التمويل الاتحادي عما تسمى بـ"مدن الملاذ" التي لا تتعاون مع جهود الهجرة الأمريكية.

وقضى قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية ويليام إتش أوريك، الثلاثاء، لصالح مدينة ومقاطعة سان فرانسيسكو ومقاطعة سانتا كلارا في كاليفورنيا التي سعت إلى إيقاف هذا الإجراء بشكل مؤقت ريثما ترفع ضده دعوى في المحكمة.

ووجد أوريك، أنه من المرجح أن يكون المدعين محقين في ادعائهم بأن ترامب قد تجاوز سلطته، وأن الأمر الذي أصدره سيكون ضاراً بالمصلحة العامة.

وكان ترامب قد وقع هذا الأمر في يناير الماضي مع محاولة بناء جدار حدودي مع المكسيك كجزء من التعهد الذي قطعه على نفسه خلال الحملة الانتخابية بالقضاء على الهجرة غير الشرعية.

ويتناول الأمر إنفاذ القانون بشأن المهاجرين غير المصرح لهم، ومن بين ذلك حرمان مدن الملاذ والولايات التي تعهدت بعدم تطبيق قوانين الهجرة الأمريكية من الأموال الاتحادية.

وتعد مدينة سان فرانسيسكو واحدة من أكثر من 400 مدينة ملاذ، ومن بينها المدن الكبرى الأخرى مثل نيويورك وشيكاغو ولوس أنجلوس، حيث لا تسأل الشرطة المحلية عن وضع الهجرة ولا تقوم بتسليم المهاجرين إلى السلطات الاتحادية.

ويقول المدافعون عن مدن الملاذ إنهم يسمحون للمقيمين بالإبلاغ عن الجرائم بدون خوف من تعرضهم الترحيل.