أصدر المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية بالمنطقة الوسطى، بيانا بشأن تدهور الحالة الصحية للساعدي القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. وقال المجلس في بيانه أنه يتابع ما تناولته منظمات حقوقية دولية وما نشرته وسائل إعلامية، عن ما يعانيه الساعدي من ظروف اعتقال سيئة، أدت إلى حرمانه من ابسط الحقوق، والتي من بينها التواصل مع ذويه، وتعيين محامي للدفاع عنه، على حد وصف البيان.

ودعا المجلس، كل المنظمات الحقوقية المحلية والدولية، ومنظمة الصليب الأحمر الدولي، وأطباء بلا حدود، لزيارة المعتقل، الساعدي معمر القذافي، في سجنه، للوقوف على ظروف اعتقاله، وحالته الصحية، محملا الجهة التي تعتقله المسؤولية الكاملة على سلامته. واعتبر مجلس قبائل المنطقة الوسطى أن إتمام المصالحة الوطنية بشكل حقيقي بين كل مكونات المجتمع الليبي، تستوجب ما وصفه البيان بإحقاق الحق والصدح به، وترتيب عدة أولويات، أولها ضرورة الإفراج عن المعتقلين من مسؤولي النظام السابق، الذين وصفهم المجلس برجالات الوطن.

وكانت تقارير من مصادر مختلفة، أكدت قبل أيام تدهور الحالة الصحية للساعدي القذافي، المعتقل بسجن الهضبة بالعاصمة الليبية طرابلس، منذ تم تسليمه من دولة النيجر قبل عدة سنوات.