هاجم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو المحاصر بالمشكلات أمس الجمعة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقال له "أبعد يديك القذرتين عن فنزويلا".

وقال مادورو في كلمة بثها التلفزيون الرسمي "عد إلى ديارك يا دونالد ترامب".

وفي مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس في البيت الأبيض أول أمس الخميس، وصف ترامب التطورات الأخيرة في فنزويلا بأنها "وصمة عار للبشرية"، مبيناً أن فنزويلا كانت في وقت سابق، واحدة من أغنى الدول في أمريكا الجنوبية.

واتهم مادورو خصومه بأنهم يتصرفون مثل "خراف" و"دمى للحكومة العدوانية التي تقود الولايات المتحدة".

وجاءت تصريحات مادورو بعد يوم واحد من فرض وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات ضد 8 أعضاء في المحكمة العليا في فنزويلا لإصدارهم أحكاماً جاء فيها أن الولايات المتحدة "اغتصبت سلطة المجلس التشريعي المنتخب ديمقراطياً في فنزويلا".

ونتيجة للعقوبات فقد تم تجميد جميع أصول الأفراد المعنيين داخل الولايات المتحدة، ومنع الأمريكيين من الانخراط في معاملات تجارية معهم، وفقاً لوزارة الخزانة الأمريكية، وقد قتل العشرات فضلاً عن إصابة واعتقال المئات في موجة من الاحتجاجات ضد حكومة مادورو والتي بدأت في 4 أبريل (نيسان) الماضي.

وتطالب المعارضة الفنزويلية بإجراء انتخابات جديدة وإطلاق سراح السجناء السياسيين، فضلاً عن قبول المساعدات الإنسانية في ظل النقص الحاد في الغذاء والدواء.