أعلن مؤسسو مهرجان الجونة السينمائي، المقرر إقامة دورته الأولى خلال الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر المقبل، أن الهدف الأساسي للمهرجان هو الترويج لمصر سينمائيا وسياحيا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده المهرجان، بالقاهرة للإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى للمهرجان، التي تقام تحت رعاية وزارة الثقافة وهيئة تنشيط السياحة.

وقال انتشال التميمي، مدير المهرجان، إن "التصور للدورة الأولى شبه مكتملة، وحققنا أكثر من 89% من برنامجنا، وكان هدفنا عرض أفضل أفلام جديدة ودولية، فالمسابقة الدولية الطويلة لدينا تتضمن أفضل الأعمال الطويلة، منها "الشيخ جاكسون" و"فوتوكوبي" لتامر عشري، و"قضية13"، والذي عرض في مهرجان "كان"، والمسابقة الرسمية لفينسيا، إضافة إلى عدة أفلام كبيرة غالبيتها حاصله على جوائز دولية كبرى".

من جانبها، قالت الفنانة يسرا، عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان، إنها لم تتردد على التعاون مع المهرجان، لأنها تسعى إلى الترويج لمصر فنيا وسياحيا، فمنتجع الجونة من أجمل بقاع العالم وتستحق أن يتم الإشارة إليها عالمًا.

كما أن وجود المهندسين سميح ونجيب ساويرس، بالمهرجان، جعلها تتحمس بشكل أكبر، معربة عن ثقتها في أن المهرجان سيولد كبيرًا ويصل إلى العالمية، من أول دورة.

وقالت الفنانة بشرى، المؤسس المشارك لمهرجان الجونة، إن الهدف من المهرجان ليس مجرد سجادة حمراء وأضواء، فهو أكبر من حدث فني عابر يضم عددا كبيرا من النجوم لالتقاط الصور، لكن الهدف هو الترويج لمصر سينمائيا وسياحيا.

وأضافت بشرى أن من بين لجنة التحكيم شباب يقودون المهرجان، كالفنانة نيللي كريم، والموسيقار تامر كروان، والفنان الشاب أحمد الفيشاوي.

وأشارت إلى أن المهرجان يدعم الشباب وصناع السينما من الشباب في أنحاء الوطن العربي، ويفتح الآفاق أمام جيل جديد ليحلم وينطلق.

بدوره، قال نجيب ساويرس إن الجونة السينمائي يأتي نتاج حبه للسينما، كما أن الجونة مدينة عالمية نسعى إلى تأكيد وجودها على الخريطة العالمية مثلما وضع مهرجان كان المدينة الفرنسية على الخريطة العالمية.

وأضاف ساويرس "متفائل بكل المشاركين في المهرجان وأتمنى أن يظهر المهرجان بمكانه تليق بمصر وأنه بالفعل العمل الأول مع شقيقي سميح ساويرس".

وقال سميح ساويرس إن إقامة مهرجان فني لم يكن يشغله من قبل، إلا أنه كان ضمن خطط شقيقه نحيب ساويرس، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يشترك فيها مع شقيقه رجل الأعمال نجيب ساويرس في عمل، معربًا عن أمله في نجاح التجربة.

حضر المؤتمر الصحفي المنتج جمال العدل، وأحمد الفيشاوي، ونيللي كريم، والموسيقار تامر كروان، والمنتج صفي الدين محمود، وخالد عبدالجليل، والمخرج أمير رمسي، إضافة إلى عدد كبير من وسائل الإعلام المصرية والعربية.

وتنقسم مسابقات الدورة الأولى للمهرجان إلى 3 فئات هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة، نجمة الجونة الذهبية والفضية والبرونزية وجائزة أفضل فيلم عربي وستنفرد مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بإضافتها جائزتي أفضل ممثل وممثلة.