تناولت عديد الصحف والمواقع الإخبارية العربية الوضع في ليبيا، اليوم الخميس، وفي ما يلي تعرض "بوابة إفريقيا الإخبارية" أهم العناوين الصادرة حول ليبيا في الصحافة العربية، والتي تراوحت بين أخبار الوضع الأمني والعسكري، وتطوّرات الوضع السياسي في البلاد.

** الجيش الليبي يسيطر على قاعدة تمنهنت الجوية:

قالت صحيفة "العرب" اللندنية في عددها الصادر اليوم الخميس بأن قوات تابعة لمجلس النواب الليبي المنعقد بطبرق (شرق) التي يقودها خليفة حفتر سيطرت على قاعدة تمنهنت الجوية بعد انسحاب القوة الثالثة التابعة لحكومة الوفاق في مصراته.

وأضافت الصحيفة أن السبت الماضي، أمهل حكماء وأعيان وشيوخ قبائل ومؤسسات المجتمع المدني جنوبي ليبيا، القوة الثالثة، مدة 72 ساعة لمغادرة المنطقة (انتهت الثلاثاء)، وذلك احتجاجًا على هجومها على قاعدة "براك الشاطئ" الخميس الماضي.

ونقلت الصحيفة عن  بلقاسم سعيد عميد بلدية البوانيس قوله بأن القوة الثالثة انسحبت من قاعدة تمنهنت فجر الخميس دون حدوث مواجهات عسكرية مع قوات الجيش التابعة لحفتر.

وأضاف سعيد بأن القاعدة الجوية الآن تحت سيطرة اللواء 12 التابع لقوات حفتر.

** الرئاسي: نعمل بشكل "قريب" مع بريطانيا حول اعتداء مانشستر

قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية بأن حكومة الوفاق الوطنى الليبية أعلنت الخميس، أنها "تعمل بشكل مكثف وقريب" مع بريطانيا، فى اطار التحقيق حول اعتداء مانشستر الذى أوقع 22 قتيلا وعشرات الجرحى الاثنين.

وأعلن عبد السلام عاشور وكيل وزير الداخلية فى حكومة الوفاق الوطنى، فى بيان مقتضب امام صحافيين فى طرابلس "نعمل بشكل مكثف ووثيق مع شركائنا البريطانيين للكشف عن شبكات الارهاب المحتملة (المتورطة فى اعتداء مانشستر) وقد حققنا تقدما كبيرا بهذا المجال".

** اعتقال والد وشقيق المشتبه في تنفيذه هجوم مانشستر:

وفي ذات السياق قالت صحيفة "الشروق" التونسية بأن قوة مكافحة الإرهاب في ليبيا، إعتقلت مساء أمس  الأربعاء، والد وشقيق سلمان عبيدي، الذي نفذ هجوما انتحارياً في قاعة حفلات بمدينة مانشستر البريطانية، أسفر عن مقتل 22 شخصا وإصابة العشرات.

وقالت الصحيفة أنه وفقًا لما نشرته "قوة مكافحة الإرهاب" في العاصمة طرابلس على صفحتها الرسمية بالـ"فيسبوك"، فإن هاشم أفاد بـ"أنه منتمي لتنظيم "داعش الإرهابي" برفقة شقيقه سلمان العبيدي منفذ هجوم مانشستر، واعترف بتواجده في بريطانيا أثناء فترة التحضير، واتضح أنه على دراية تامة بتفاصيل هذه العملية الإرهابية وبأنه خرج من بريطانيا يوم 16-4-2016، واعترف بأنه على تواصل دائم مع شقيقه منفذ العملية.

وقالت قوة مكافحة الإرهاب "إنها عرضت على رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام الذي أمر بإمكانية القبض على المشتبه به في أسرع وقت، وذلك بتاريخ يوم أمس 23 ماي عندما تم القبض عليه تقريباً في تمام الثامنة والنصف مساء".

وأضافت "أنه بعد الاستجواب المبدئي، أفاد هاشم رمضان أبو القاسم العبيدي، وهو من مواليد الثامن من افريل سنة 1997، بمدينة مانشستر الإنجليزية وهو طالب جامعي تخصص في الهندسة بمدينة مانشستر بريطانيا، أنه كان يخطط لشن هجمات إرهابية في طرابلس.