تناولت عديد الصحف والمواقع الإخبارية العربية الوضع في ليبيا، اليوم الثلاثاء وفي ما يلي تعرض "بوابة إفريقيا الإخبارية" أهم العناوين الصادرة حول ليبيا في الصحافة العربية، والتي تراوحت بين أخبار الوضع الأمني والعسكري، وتطوّرات الوضع السياسي في البلاد.

** دعوات لإنشاء «مدينة اللاجئين» في ليبيا:

قالت صحيفة "الشروق" التونسية بأن العاصمة النمساوية فيينا، استضافت ، قمة لدول ما يسمى بـ«طريق البلقان» أجريت لبحث الحالة الراهنة لقضية الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وفي كلمة ألقاها خلال القمة، دعا رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، وفق الصحيفة إلى إنشاء «مدينة ضخمة خاصة باللاجئين» على الساحل الليبي. وأوضح أوربان أن مثل هذه المدينة من شأنها أن تشكل مركزا كبيرا عاما لتسجيل اللاجئين الذين يسعون إلى الحصول على حق اللجوء في الدول الأوروبية ودراسة طلباتهم بهذا الشأن ليتم توزيعهم لاحقا.

ومن جانبه قال قال النائب بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، موسى الكوني، إن مقترح رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان عن بناء مدينة للمهاجرين في ليبيا يبدو صعب التحقق.

** 17 جريحاً من الجيش الليبي بانفجار في بنغازي

ميدانيا نقلت صحيفة "البيان" الاماراتية عن  مصدر طبي قوله أن عدداً من جنود الجيش الليبي اصيبوا جراء انفجار قنبلة يدوية بمدينة الأبيار شرق مدينة بنغازي.

وأفاد المصدر بمستشفى الجلاء في بنغازي، وفق الصحيفة بأن المستشفى استقبل 17 جنديا إثر إصابتهم جراء انفجار قنبلة يدوية بمدينة الأبيار.

** ليبيا تستأنف تصدير النفط بعد توقف لمدة عامين:

وفي سياق آخر قالت صحيفة "الأهرام" المصرية بأن ليبيا استأنفت تصدير النفط من الهلال النفطى بعد نحو عشرة ايام من سيطرة قوات مناهضة لحكومة الوفاق الوطنى على المنطقة، وذلك فى خطوة رئيسية على طريق حل أزمة السيولة واصلاح الإقتصاد، بينما قتل ٩ مدنيين بينهم نساء وأطفال وأصيب ٢٠ آخرون فى غارة جوية إستهدفت بلدة الهون وسط البلاد.

وأكدت مصادر مطلعة لـ «الأهرام»، إن الناقلة والتى تعد كذلك أول شحنة تصدر من أكبر بئر نفطية فى ليبيا، منذ اندلاع المعارك فى منطقة الهلال النفطى فى أواخر ٢٠١٤، توجهت إلى إيطاليا. وأكد منسق عمليات استقبال وشحن النفط فى راس لانوف عمران الفيتورى، أن ” سفينة “سى - دلتا” التى تحمل علم مالطا غادرت الميناء محملة بـ٧٧٦ الف برميل من النفط، على أن تتوجه إلى إيطاليا.