تناولت عديد الصحف والمواقع الإخبارية العربية الوضع في ليبيا، اليوم الاربعاء وفي ما يلي تعرض "بوابة إفريقيا الإخبارية" أهم العناوين الصادرة حول ليبيا في الصحافة العربية، والتي تراوحت بين أخبار الوضع الأمني والعسكري، وتطوّرات الوضع السياسي في البلاد.

 

** هولاند يؤكد للسراج دعم باريس لحكومة الوفاق الوطني:

 

قالت صحيفة "الشروق" اليومية التونسية بأن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أكد عقب لقائه رئيس الوزراء الليبي، فايز السراج، الثلاثاء 27 سبتمبر، دعم بلاده للمجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني في ليبيا.

وقال هولاند، في مؤتمر صحفي مشترك عقد في باريس غداة استقباله رئيس الحكومة الليبية إن بلاده "تثق بفايز السراج ليتمكن من توسيع حكومته وضمان مشاركة كل الأطراف المعنيين".

وقال هولاند، أيضا، إن المجتمع الدولي لا يمكن أن يسمح بأن يتكرر في ليبيا ما يحدث في سوريا، مشيرا إلى أن البلاد تواجه عدة مخاطر أهمها الإرهاب وتهريب البشر والأسلحة.

وقدم الرئيس الفرنسي التحية لـ "شجاعة المقاتلين الليبيين الذين يقومون في هذه اللحظات بالذات بتحرير مدينة سرت من داعش".

وأضاف هولاند أنه حتى بعد إحكام السيطرة الكاملة على سرت، سيظل الإرهاب موجودا في ليبيا، مشددا على ضرورة أن تواجهه ليبيا وفرنسا سويا.

 

** كوبلر: ليبيا تعيش تطورات عسكرية خطيرة

 

في موضوع آخر ،قالت صحيفة "الخبر" الجزائرية بأن  مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر أعلن أن البلاد تواجه "مأزقا سياسيا" و"تطورات عسكرية خطيرة".

كما حذر المبعوث الأممي المجتمع الدولي ،وفق الصحيفة ،من سوء تقدير خطر تنامي التوتر في العاصمة فضلا عن سائر أنحاء البلاد حيث أودت مواجهات عسكرية بحياة 141 مدنيا بينهم 30 طفلا.

 

** مقتل 6 «دواعش» بغارتين أمريكيتين في سرت:

 

ميدانيا ،قالت صحيفة الخليج" الاماراتية بأن المكتب الإعلامي لقوات «البنيان المرصوص»التابعة لحكومة الوفاق الليبية، أعلن أمس الثلاثاء إنّ قواته تمكنت من تفجير 3 سيارات مفخخة تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي قبل وصولها إلى تمركز القوات.

فيما أكد مصدر عسكري في غرفة عمليات «البنيان المرصوص» ،وفق الصحيفة ،أن غارتين لطائرات أمريكية استهدفتا الاثنين مواقع يسيطر عليها التنظيم الارهابي في محيط العمارات السكنية 656 وسط سرت، أسفرتا عن مقتل 6 من عناصر التنظيم.