تناولت العديد من الصحف والمواقع الإخبارية العربية الوضع في ليبيا، اليوم الأحد، وفي ما يلي تعرض "بوابة إفريقيا الإخبارية" أهم العناوين الصادرة حول ليبيا في الصحافة العربية، والتي تراوحت بين أخبار الوضع الأمني والعسكري، وتطوّرات الوضع السياسي في البلاد.

** أول ناقلة نفط ترسو في ميناء السدرة الليبي:

قالت صحيفة "البيان" الإماراتية بأن أول ناقلة نفط رست أمس في ميناء السدر الليبي منذ أن فقدت قوات شرق ليبيا السيطرة عليه وعلى ميناء مجاور ثم استعادتها وسط قلق أميركي من تزايد نفوذ روسيا في ليبيا.

وذكر مسؤول ليبي أن الناقلة «ديميتريوس» التي ترفع علم اليونان ستقوم بتحميل 630 ألف برميل من النفط على الأقل لتصديرها إلى الصين. وقال إن سعة الناقلة تبلغ مليون برميل لكن لم يتضح إن كانت ستحمل كل سعتها.

وذكرت المؤسسة الوطنية للنفط الأسبوع الماضي إن إنتاج النفط في ليبيا العضو في أوبك ارتفع إلى 700 ألف برميل يومياً مع استئناف العمليات في السدر وميناء رأس لانوف القريب بعد الاشتباكات التي دارت هذا الشهر ،وفق ما نقلت الصحيفة.

** واشنطن وموسكو تنقلان صراع المواقع إلى ليبيا:

قالت صحيفة "العرب" اللندنية في تقرير لها اليوم الأحد ،بأن الولايات المتحدة قلبت استراتيجية الرئيس السابق باراك أوباما القائمة على الانسحاب العسكري من الأزمات والرهان على وكلاء محليين وإقليميين رأسا على عقب، وعادت إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى المنافسة الحامية مع إيران وروسيا لاستعادة المواقع التي تخلت عنها الإدارة السابقة في العراق وسوريا وليبيا.

وتجد واشنطن نفسها في وضع صعب في ظل لحاق رجل قوي مثل قائد الجيش الليبي خليفة حفتر بالخندق المقابل، أي بروسيا، مع أنه حليف نموذجي لمواجهة التيارات المتشددة وبينها جماعة الإخوان التي تخطط إدارة ترامب لحظرها، لكنها قد تجد نفسها مجبرة على التحالف معها في ليبيا.

وقال قائد القوات الأميركية في أفريقيا توماس وولدهاوزر إن ثمة صلة “لا يمكن إنكارها” بين روسيا وحفتر مما يسلط الضوء على القلق الأميركي بشأن دور موسكو المتزايد في ليبيا.

وذكرت تقارير من قبل ،وفق الصحيفة .أن الولايات المتحدة لاحظت وجود قوات خاصة روسية فيما يبدو وطائرات دون طيار في سيدي براني بمصر على بعد حوالي 100 كيلومتر من الحدود مع ليبيا. لكن الروس والمصريين نفوا وجود هذه القوات.

وعندما سئل عن وجود قوات روسية في ليبيا قال وولدهاوزر “يوجد روس على الأرض في المنطقة” مضيفا أن المحاولات الروسية للتأثير في ليبيا مثيرة للقلق.

وأضاف وولدهاوزر “إنهم على الأرض ويحاولون التأثير على العمل ونحن نراقب ما يفعلونه بقلق بالغ وتعرفون أنه فضلا عن الجانب العسكري في هذا شاهدنا بعض الأنشطة في الآونة الأخيرة في مشاريع تجارية”.

وقال وولدهاوزر في مؤتمر صحافي “حسنا أعتقد أنه أمر معروف للجميع.. الروس ورغبتهم في التأثير على الأنشطة داخل ليبيا.. أعتقد أن الصلة بين الروس وحفتر لا يمكن إنكارها في هذه المرحلة”.

** موسكو ترفض تعيين ولكوكس مبعوثا أمميا إلى ليبيا:

قالت صحيفة "الشروق" التونسية ،بأن قناة «الميادين» أفادت نقلا عن مصادر دبلوماسية بأن موسكو رفضت تعيين ريتشارد ولكوكس مبعوثا أمميا الى ليبيا، وهي «متمسكة بالرفض بسبب الخلفيات الاستخبارية ولأنه مرشح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان وليس الأمين العام».

وأكدّت المصادر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس يبذل جهودا كبرى لإقناع روسيا بقبول المرشح الأمريكي، مشيرة إلى أن استراتيجية روسيا هي العودة بقوة إلى ليبيا وترفض الوقوع في خدعة جديدة كما جرى معها عام 2011 ،وفق الصحيفة.